إضاءات

إطلاق اسم الراحلة عطيات الابنودي علي الدورة القادمة من «الإسماعيلية السينمائي»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

نعي الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما المخرجة والكاتبة والمنتجة المصرية القديرة عطيات الأبنودي والتي توفيت، اليوم الجمعة، بعد صراع طويل مع المرض.

ومن جانبه اتخذ كل من الدكتور خالد عبد الجليل والناقد عصام زكريا قراراً بإطلاق اسم الراحلة عطيات الأبنودي على الدورة الواحدة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي وذلك تقديراً لدورها الكبير في تاريخ السينما المصرية.

كما تقدم عبد الجليل بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحلة متمنيا من الله أن يلهمهم جميعهم الصبر والسلوان.

ولدت عطيات الأبنودي في عام 1939، في إحدي قري دلتا النيل، ودرست القانون بكلية الحقوق في جامعة القاهرة، وواصلت الدراسة بعدها بالمعهد العالي للسينما وتخرجت فيه عام 1972، وحصلت على زمالة مدرسة السينما والتليفزيون الدولية من بريطانيا عام 1976.

وتعد عطيات الابنودي واحدة من أبرز المخرجات المصريات في صناعة الأفلام التسجيلية في مصر، كما أنها قامت بتأسيس شركة إنتاج وهي شركة “أبنود فيلم”، واهتمت في كل أفلامها برصد الحياة الاجتماعية في مصر.

أول أفلامها كان “حصان من طين” وحصل على 33 جائزة دولية وعربية، وكانت وقتها في السنة الأولى في معهد السينما، وأشرف على فيلم تخرجها من معهد السينما المخرج الفرنسي “لامبان”، وحصلت بعد الفيلم على منحة للدراسة في بريطانيا.

وتوالت الأعمال “أغنية توحة الحزينة”، “سوق الكانتو”، “الساندوتش”، “مناظر من لندن”، “التقدم في العمق”، “بحار العطش”، “الأحلام الممكنة”، “نساء البترول”، “إيقاع الحياة”، “عام الوزير مايا”، “حديث الغرفة رقم 8″، “اللي باع واللي اشترى”، “مفكرة الهجرة”، “نساء مسؤولات”، “القتلة يحاكمون الشهيد”، “رغم الاختلافات”، “راوية”، “أحلام البنات”، “أيام الديمقراطية”، “بطلات مصريات”.

وكان آخر أعمالها الفيلم التسجيلي “صنع في مصر” عام 2006.

كرمها المهرجان القومي للسينما التابع لوزارة الثقافة المصرية عام 1998، وحصلت على جائزة جمعية نقاد السينما المصريين لمهرجان الإسماعيلية للفيلم التسجيلي والقصير عن الفيلم التسجيلي “اللي باع واللي اشترى”، 1992، كذلك على جائزة أحسن إنتاج مشترك بمهرجان فالينسيا بإسبانيا، عن الفيلم التسجيلي “إيقاع الحياة”، 1990

واختارت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الأخيرة خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الماضي، المخرجة عطيات الأبنودي لتكريمها ضمن ثلاث من صانعات السينما المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى