أحداث و تقارير

«الدوحة للأفلام».. تعرض لعشاق السينما «نوسفيراتو- سيمفونية رعب»

 الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تعرض «مؤسسة الدوحة للأفلام» لعشاق السينما  الخميس المقبل (22 سبتمبر) فيلم الرعب التعبيري «نوسفيراتو- سيمفونية رعب» للمخرج الألماني إف دبليو مورنو، وذلك في مستهل سلسلة أفلام جديدة تقدمها بعنوان «سيمفونيات السينما» على مسرح الدراما، ودار الأوبرا في كتارا.

وتأتي هذه السلسلة الجديدة عقب النجاح الذي شهدته العروض السابقة للمؤسسة، والتي ضمت سلسلة «خبراء في صناعة الخيال»، وسلسلة «الخيال العلمي في سفن الفضاء» وسلسلة «الموضة والسينما- أزياء شخصيات الأفلام». وتقام بالتعاون مع «أوركسترا قطر الفلهارمونية»، والسفارة البريطانية في الدوحة، والمجلس الثقافي البريطاني، بهدف إضافة المزيد من البهجة والتشويق للحضور مع العزف المباشر للأوركسترا الموسيقية، كما تحتفي الدوحة للأفلام بمجموعة من أهم الموسيقيين الذين برعوا في تقديم الموسيقى التصويرية على الشاشة الفضية وتعاونوا مع نخبة من أهم المخرجين من جميع أنحاء العالم.

ويعد فيلم «نوسفيراتو.. سيمفونية رعب» الذي يعرض للمرة الأولى في منطقة الخليج عملا سينمائيا رائعا، واقتباسا غير مصرح به لرواية برام ستوكر «دراكولا». ويقدم الفيلم لوحة بصرية رائعة، حيث جرى التصويت له كثاني أنجح أفلام الرعب التي أعيد عرضها. وستتاح لعشاق الأفلام في قطر فرصة نادرة لمشاهدة هذا الفيلم مع العزف الموسيقي المباشر المصاحب للعرض تؤديه أوركسترا قطر الفلهارمونية.

وتشتمل باقي عروض السلسلة التي تستمر حتى 26 سبتمبر الجاري على أفلام «الجيد والسيئ والبشع» للمخرج سيرجيو ليون، وفيلم «الشمال من الشمال الغربي» للمخرج ألفريد هيتشكوك، وعرض مجاني مخصص للشباب لفيلم «أسطورة مريدا – شجاعة» ثلاثي الأبعاد من إنتاج استديوهات بيكسار، بحضور باتريك دويل، وفيلم «ران» للمخرج أكيرا كوروساوا، وفيلم «سكر بنات» للمخرجة نادين لبكي، وفيلم «مشهد في الضباب» للمخرج اليوناني ثيو أنجيلوبولوس.

وسوف يشهد الجمهور عزفا موسيقيا حيا للموسيقار باتريك دويل، مؤلف الموسيقى التصويرية الشهير بأعماله الموسيقية في أفلام «العقل والعاطفة»، و «حديقة جوسفورد»، و «هاري بوتر وكأس النار»، و «ثور»، و «سندريلا»، و «طريق كارليتو» و «صحوة كوكب القردة» وغيرها من الأفلام، حيث يسلط الضوء على مؤلفاته الموسيقية المتميزة خلال مسيرته المهنية، كما تقدم موسيقى أفلام من أعمال دويل ارتبطت بشكسبير، ومنها: «جعجعة بلا طحن»، و «هاملت»، و «هنري الرابع» و «كما تشاء»، بالتعاون مع المخرج والممثل السير كينيث براناج، حيث تحتفي هذه السلسلة أيضا بذكرى مرور 400 عام على رحيل الروائي العالمي ويليام شكسبير، بالشراكة مع برنامج «شكسبير ليفز» في المجلس الثقافي البريطاني.

كما سيشارك دويل في محاضرة لعشاق السينما والموسيقى في قطر يوم 24 سبتمبر الجاري في الخامسة مساء في مسرح متحف الفن الإسلامي، وتتناول هذه المحاضرة أهمية الموسيقى في الأفلام، وتأثير الموسيقى التصويرية على المشاهدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى