أحداث و تقارير

«السباحون» للمخرجة المصرية سالي الحسيني يفتتح «تورنتو السينمائي»

تورنتو ـ «سينماتوغراف»

تفتتح دراما اللاجئين «السباحون» للمخرجة سالي الحسيني كاتبة سيناريو ومخرجة ويلزية من أصول مصرية، الدورة 47 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

يتتبع الفيلم الرحلة التي قامت بها الشقيقتان السابحتان يسرا وسارة مارديني اللتان فرتا كلاجئين من سوريا التي مزقتها الحرب إلى أولمبياد ريو 2016.

في عام 2015، بعد تدمير منزلهما في الحرب الأهلية السورية، قررت الأخوات مارديني الفرار من البلاد. شقوا طريقهم إلى لبنان ثم تركيا، حيث رتبوا ليتم تهريبهم إلى اليونان بواسطة زورق. في وسط بحر إيجه، انقطع محرك الزورق، المكتظ باللاجئين، وشقيقات مارديني وغيرهم ممن يمكنهم السباحة، ناضلوا لضمان سلامة الركاب.

الفيلم مأخوذ عن سيناريو للحسيني وجاك ثورن الحائز على جائزة بافتا،  وتؤدي أدوار يسرى وسارة مارديني الأختان اللبنانيتان منال وناتالي عيسى، يشمل طاقم الممثلين أيضًا، أحمد مالك، وماتياس شفايغوفر، وعلي سليمان، وكندة علوش وإلمي رشيد علمي.

عرضت الكاتبة والمخرجة فيلمها الأول “أخي الشيطان” (2013) لأول مرة في صندانس، وفاز بجائزة السينما العالمية للدراما السينمائية، كما حصل على جائزة أفضل بريطاني جديد في مهرجان لندن السينمائي وأفضل فيلم أوروبي. في برلينالة.

تم تصوير فيلم “السباحون” في موقع بالمملكة المتحدة وتركيا وبلجيكا، وسيصدر على نتفليكس عالميًا خلال عام 2022، وسيكون العرض العالمي الأول للفيلم هو العرض التقديمي المسائي الافتتاحي للمهرجان يوم 8 سبتمبر في قاعة روي طومسون.

وقال الرئيس التنفيذي للمهرجان كاميرون بيلي: “لقد تأثرت بشدة بقصة هاتين الشقيقتين وأذهلتني رواية القصص. كان فيلم “السباحون” أفضل مفاجأة عندما رأيناه هذا الصيف – رحلة مثيرة وملحمية ووصول مخرجة مهمة. يسعدني أن الجمهور في تورنتو سيكون أول من يكتشف فيلم سالي الحسيني الرائع، وأنه في ليلة الافتتاح هذا العام يمكننا تكريم كل من يخاطر بكل شيء للوصول إلى حياة أفضل وأكثر أمانًا “.

وأضافت الحسيني: “أنا منتشية. يا له من شرف وامتياز أن نفتتح تورنتو السينمائي بقصة ملهمة من الحياة الواقعية لأخوات مارديني. مدينة متعددة الثقافات ومتنوعة مثل تورنتو هي المكان المثالي لعرض فيلمنا الأول الذي يرفع مستوى رؤية اللاجئين وصوتهم، ويذكرنا بأن القدرة البشرية على البقاء أقوى مما يعرفه معظمنا “.

يقام مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى