أحداث و تقارير

السعوديات يحصدن ثلث جوائز مهرجان «أفلام السعودية»

الدمام ـ «سينماتوغراف»

اختتم مهرجان «أفلام السعودية» الثالث فعالياته، حيث أعلن أسماء الفائزين بجوائزه من بين 70 فيلمًا سعوديًا جديدًا، وكان للنساء الصدارة في حصد أكبر عدد من الجوائز، لتفوز السعوديات في مسابقة الأفلام السعودية بـ8 جوائز من أصل 23 جائزة، في 4 مسارات للمنافسة هي: السيناريو، والأفلام الروائية، والأفلام الوثائقية، وأفلام الطلبة.

وكانت لجنة تحكيم الأفلام الروائية أعلنت فوز فيلم «كمان» للمخرج عبدالعزيز الشلاحي بجائزة النخلة الذهبية بينما ذهبت النخلة الفضية لفيلم «بسطة» للمخرجة هند الفهاد، أما فيلم النخلة البرونزية لذهبت لفيلم «القصاص» للمخرج عبدالله أبو الجدايل، كما أعطيت جائزة تقديرية لفيلم «السحور الأخير» لهناء الفاسي وجائزة تقديرية أخرى للممثل خالد الصقر من فيلم «كمان». وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، فاز المخرج محمد سند بالنخلة الذهبية عن فيلم «أصفر» بينما ذهبت النخلة الفضية للمخرج فيصل العتيبي عن «المتاهة» أما النخلة البرونزية فذهبت لفيلم «آلزهايمر» للمخرج عبدالرحمن صندقجي، وأعطيت جائزة تقديرية للمخرج محمد سلمان عن فيلم «سلمان حكيم السياسة» وجائزة تقديرية أخرى لفيلم «نظام حياة» للمخرج محمد باقر وجائزة تقديرية ثالثة لفيلم «هجولة» للمخرجة رنا الجربوع. وفي فئة مسابقة الطلبة فاز المخرج محمد الهليل بالنخلة الذهبية عن فيلم «ماطور» بينما ذهبت النخلة الفضية للمخرجة رهام التيماني عن فيلم «ah-18» بينما ذهبت النخلة البرونزية لفيلم «دائرة» للمخرج علي الحسين، ومنحت جائزة تقديرية للمخرجة نورة المولد وجائزة تقديرية ثانية للمصور يعقوب المرزوق من فيلم «ماطور» وجائزة تقديرية ثالثة لفيلم «تيتا.بي» لبشرى الأندجاني.

أما في فئة مسابقة السيناريو فذهبت جائزة النخلة الذهبية للكاتبة زينب آل ناصر عن سيناريو «ثوب العرس» بينما ذهبت النخلة الفضية لسيناريو «ابن المطر» للمخرج محمد سلمان والنخلة البرونزية لسيناريو «نسف» لمحمد الحلال. ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقديرية لسيناريو «نفق طوارئ» لمنال العويبيل وشهادة تقديرية لسيناريو «ضجيج» لمحمد المصري وشهادة تقديرية لسيناريو «حين يبكي الناي» لعمر الربيع.

يذكر أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة قد تكونت من مسعود أمرالله المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، والناقد السينمائي رجا ساير، والمخرجة السعودية شهد أمين، كما تكونت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة من المخرج السعودي بدر الحمود، والمخرج السعودي موسى آل ثنيان، والمخرجة العمانية مزنة المسافر.

وتكونت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة من الناقد السينمائي طارق الخواجي، وعبدالله السفر، والمخرج مجتبي سعيد، في حين تكونت لجنة تحكيم مسابقة السيناريو من الكاتب سعد الدوسري، والكاتبة بدرية البشر، والكاتب فيصل العامر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى