زووم ان

«السينما خلود الزمان» .. شعار بوستر الدورة الـ12 لـ«الأقصر للسينما الإفريقية»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بوستر الدورة الثانية عشرة التي ستقام في الفترة من 4 إلى 11 فبراير 2023 ، من تصميم الفنان الشاب محمود إسماعيل أبو العينين.

وصرح الفنان بأن بوستر هذا العام يعبر عن مهرجان الأقصر من خلال عناصره الثلاثة، السينما – الأقصر – إفريقيا، حيث إن الأقصر هي مدينة الشمس وعاصمة الحضارة الفرعونية وينعكس ذلك في البوستر من خلال الشمس والمسلة الفرعونية وهي نفسها شمس إفريقيا. وأضاف: يحمل البالون الطائر الجانب الأكبر من الإشارات الرمزية .. فهو من أشهر معالم الأقصر.. وبه إشارة إلي الزاوية السينمائية الشهيرة (عين الطائر) التي تكشف المزيد من السينما الإفريقية كما تزين برموز إفريقية، مع تضمين شعار الدورة ( السينما خلود الزمان ) من خلال المراكب الشراعية التي حددت مسارها صوب الشمس ورحلتها للغروب حيث البر الغربي الذي يمثل الخلود في الحياة الأخرى من خلال المعابد ونقوشها حيث تعتبر السينما الآن هي أداة الخلود المعاصرة.

وأشارت المخرجة عزة الحسينى مديرة المهرجان بأن تركيزنا دائما في البوستر يكون على الجانب السياحي والترويجي للمدينة العريقة وهذا جزء من دور المهرجان إلى جانب النواحى الفنية والسينمائية والوجه الإفريقي للمهرجان ودوره في دعم العلاقات مع الدول الإفريقية الشقيقة وهو ما ينعكس علي توطيد النواحي الاقتصادية والإنتاج المشترك كأهداف أساسية جاءت من اختيار الأقصر كمدينة تحتضن المهرجان وهى بوابة مصر علي إفريقيا . ‏

وأكد السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان بأن شعار هذه الدورة هو ( السينما .. خلود الزمان ) حيث يلقي الضوء علي واحد من الأدوار المهمة للسينما وهو الخلود، فقد لعبت السينما أدوارا كثيرة في حياة الإنسان منذ ظهورها من أكثر من 126 عاما مضت من حيث التسلية والمتعة والوعي وغيرها وقد حاول مهرجان الأقصر منذ إنشائه من 13 عاما نشر أهمية السينما في إفريقيا والعالم. وأضاف فؤاد أن قدماء المصريين قد خلدوا وجودهم من خلال فنونهم الموجودة علي جدران المعابد والمقابر والمسلات، وصناع السينما قد خلدوا الزمان وصورة الإنسان والمكان والأزياء والموسيقي واللغات واللهجات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى