احتفاليات

«العربي بن مهيدي.. صندوق الأفكار» يفتتح أيام الفيلم الوثائقي التاريخي بمدينة سطيف الجزائرية

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

إفتتح فيلم “العربي بن مهيدي.. صندوق الأفكار” تظاهرة أيام الفيلم الوثائقي التاريخي التي إنطلقت فعالياتها بعد ظهر أمس الخميس بالمسرح البلدي “حسان بلكيرد” لمدينة سطيف في إطار إحياء ذكرى عيد النصر التي تصادف تاريخ 19 مارس من كل سنة.

ولاقى عرض هذا الفيلم الوثائقي التاريخي الذي دام نحو 52 دقيقة من الزمن تجاوباً كبيراً من طرف الحضور الذي كان مكوناً من مختلف شرائح المجتمع أغلبهم من الطلبة الذين تتبعوا أحداثه ومحطاته بشغف واهتمام كبيرين و استمتعوا بمشاهده التمثيلية التي دارت في قالب سردي مشوق.

واستعرض الفيلم حياة ومسيرة البطل الجزائري العربي بن مهيدي من خلال شهادات لعديد المجاهدين والباحثين والمختصين في المجال على غرار المجاهدة ظريفة بن مهيدي و الدكتورين محمد الأمين بلغيث و عثمان سعدي وغيرهم.

كما سلط هذا الفيلم الوثائقي التاريخي الضوء على دور الشهيد العربي بن مهيدي البطولي في الكفاح من أجل نيل الاستقلال منذ انضمامه للكشافة الإسلامية الجزائرية و التدرج فيها وإلى غاية إلقاء القبض عليه سنة 1957 و استشهاده تحت التعذيب.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة التي تنظم بمبادرة من ديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف وستتواصل إلى 19 مارس الجاري عرض الفيلمين الوثائقيين “مفدي زكرياء.. شاعر الثورة الجزائرية” للمخرج الأردني صهيب أبو دولة و فرحات عباس “صيدلاني سطيف” للمخرج شرف الدين يخلف.

وتهدف أيام الفيلم الوثائقي التاريخي التي تندرج في إطار إحياء ذكرى عيد النصر إلى إبراز بطولات الشخصيات الثورية خلال فترة الاحتلال الفرنسي و تسليط الضوء على تضحياتهم في سبيل الاستقلال, حسب ما أكده رئيس ديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف, السيد خالد مهناوي.

كما تتمثل أهدافها في نقل تاريخ الثورة التحريرية المجيدة والتعريف بأبطالها إلى الأجيال الصاعدة من خلال السينما باعتبارها وسيلة “تستقطب جمهورا عريضا من جميع شرائح المجتمع لاسيما فئة الشباب”.

تجدر الإشارة إلى أن نقاشاً عاماً ومسابقة ينظمان بعد نهاية كل فيلم حيث يظفر المجيبون على الأسئلة التي تتمحور حول مضمون الفيلم بجوائز تشجيعية, مثلما تمت الإشارة إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى