إضاءات

«المقصورة رقم 6».. فيلم فنلندي مخادع بطريقته الخاصة

الجونة ــ خاص «سينماتوغراف»

ضمن المسابقة الرسمية للنسخة الخامسة لـ «الجونة السينمائي»، عرض مساء اليوم الأحد الفيلم الفنلندي «المقصورة رقم 6 ،Compartment No. 6 » للمخرج جوهو كوزمانين، الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام، وحصد الجائزة الكبرى مناصفة مع الفيلم الإيراني A Hero للمخرج أصغر فرهادي، كما اختارته فنلندا لتمثيلها بالقائمة الطويلة لفئة الأفلام الدولية بجوائز الأوسكار لعام 2022

بعد فوزه بالجائزة الأولى لقسم «نظرة ما» في مهرجان كان عام 2016 عن دراما الملاكمة الأصلية الرائعة، «أسعد يوم في حياة أولي ماكي»، يقدم المخرج الفنلندي الموهوب جوهو كوزمانن فيلم طريق جديد، والعملان الأول والثاني هما وجهان مختلفان لمواضيع متشابهة. كان بطل الفيلم الأول خبازًا ريفيًا متواضعًا راضٍ بهدوء عن مكانته في العالم، مما يجعله مناسبًا بشكل غريب للرياضات التنافسية، أما الفيلم الجديد «المقصورة رقم 6»  فيدور حول امرأة تحاول ممارسة نوع الحياة المثقفة التي تذوقتها وأعجبت بها، قبل أن تجد السلام في نهاية المطاف من خلال المعرفة الذاتية البسيطة والقبول.

عنوان الفيلم مأخوذ من مقصورة نوم الدرجة الثانية على متن قطار يتحرك من موسكو إلى مدينة مورمانسك الساحلية في القطب الشمالي، إنها دراما حزينة ولكنها أيضًا تثير بشكل غير متوقع رؤيتها حول معنى العزلة والتواصل البشري، ويرصد العمل رحلة شخصين غريبين هما لورا (سيدي هارلا) وفاديم (يوري بوريسوف)، يستقلان مقصورة قطار واحدة ويتشاركان خلال الرحلة جوانب عديدة عن شخصياتهما من شأنها تغيير منظورهما عن الحياة.

الوقت داخل الفيلم غير محدد ولكن من الواضح أنه في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي، حيث تشير الأجهزة المستخدمة مثل كاميرا الفيديو ومشغل كاسيت ووكمان إلى أن التسعينيات لا تزال عالقة في الثمانينيات. لورا (سيدي هارلا) طالبة من فنلندا تدرس اللغة الروسية في موسكو، حيث كانت تستأجر غرفة من إيرينا (دينارا دروكاروفا)، وتعيش معها حياة مربكة، يقرران معاً حسب رغبة لورا المتحمسة لعلم الآثار، السفر إلى مورمانسك ورؤية النقوش الصخرية القديمة على الساحل الصخري، ولكن عندما أُجبرت إيرينا على الإلغاء بسبب العمل، قررت لورا الذهاب في محاولة لتغيير نمط حياتها.

تجد لورا نفسها تتقاسم مقصورة قطار مع فاديم (يوري بوريسوف)، عامل منجم روسي غير مألوف أسلوبه البغيض بجعل الرحلة الطويلة أطول. إنه يعادي السائحين، ويمدح فضائل وطنه وهو في حالة سكر: (روسيا بلد عظيم! لقد هزمنا النازيين. القمر. ذهبنا إلى هناك! )، تقتل لورا الوقت في عربة الطعام وتعود لتجده محطمًا وصاخبًا، فتتركة وتذهب إلى عربة الدرجة الثالثة للحصول على قسط من الراحة، وعندما يتوقف القطار في سانت بطرسبرغ، تقرر التخلي عن الرحلة والعودة إلى موسكو، لكن مكالمة هاتفية مع حبيبتها إيرينا، تفهم منها أنها كانت لحظة عابرة في حياتها وانتهت، وأن إيرينا تمضي قدمًا بالفعل للأمام بدونها.

عندما تعود لورا إلى القطار، تعلم أن فاديم ذاهب إلى مورمانسك للعمل في المناجم، ولكن عندما تحاول شرح أسباب ذهابها إلى هناك، تبدو حيرة فاديم من أمرها، متسائلاً عما يمكن أن تكسبه من رؤية مجموعة من المنحوتات الصخرية.

وفي توقف بعد ليل طويل في الرحلة، توافق لورا على مضض مرافقة فاديم إلى منزل والدته الحاضنة (ليديا كوستينا ، جوهرة)، التي تساعد في كسر الجليد بين الغرباء لأنها تشارك حكمتها الغريبة عن النساء في علاقتهن بالرجال.

ويتجاهل الفيلم بلا مبالاة كتاب القواعد القياسي لهذا النوع من أفلام الطريق حيث يتفهم شخصان غريبان مع القليل من القواسم المشتركة ببطء ويحترم بعضهما البعض. هناك نسخة من ذلك تحدث، لكنها لا تتم عبر السبل المعتادة للإنجذاب الجنسي أو حتى الصداقة بأي معنى.

الاتصال هو أكثر من فهم تحت الجلد أنها ليست مختلفة جداً. يكشف المشهد الذي تشاهد لورا فيه فاديم وهو يتجول في الثلج على منصة قطار مثل طفل غبي كبير الكثير عن الذات الحقيقية وراء محاولاتها في التطور، والتي يتردد صداها جميعًا بشكل جميل في وقت لاحق.

يتم تعديل النغمة عندما تقترب رحلة القطار من نهايتها بأمان، حيث يتم تشكيل تقارب جديد مع التحولات المستمرة بين الحذر والانفتاح بشفافية عاطفية، وحتى النهاية، يبقينا المخرج غير متأكدين إلى أين تتجه الأمور، ويأتي الحل عندما  تدرك لارا هويتها، وكيف ترى العالم من حولها وكيف ترى الآخرين. لا توجد إيماءات مفرطة في التعبير، فقط لحظات لطيفة ومرضية من الإضاءة الداخلية.

المصور السينمائي جي بي باسي، الذي جلب مثل هذا التصوير المثير للذكريات عالية التباين بالأبيض والأسود في الفيلم الأول للمخرج، يقدم في هذا العمل لوحة الألوان الباهتة للأماكن المعلقة في الوقت المناسب، وأيضًا إيجاد طرق ماهرة لإبقاء الكاميرا متحركة في مكان ضيق داخل مساحات القطار. تشمل خيارات الموسيقى الحادة موسيقى روكسي الكلاسيكية في منتصف السبعينيات في حفلة إيرينا، وموسيقى البوب ​​الفرنسية الرائعة في أواخر الثمانينيات (رحلة الرحلة من قبل ديزايرس) على الاعتمادات الختامية، مما يضخم الإحساس بتوسيع الآفاق وكسر الحواجز. هذا فيلم غريب، لكنه مخادع للغاية بطريقته الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى