أهم العناوينالمهرجانات العربيةمهرجانات

«النساء والنزاعات» في «طرابلس للافلام»

 طرابلس ـ «سينماتوغراف»

كانت المرأة حاضرة بشكل قوي في «مهرجان طرابلس للأفلام» 2015 كما النزاعات، حيث كان يوماً طويلاً لعرض أفلام تتناول هذه الثيمات التي أختارتها إدارة المهرجان بالتعاون مع إدارة جامعة بيروت العربية فرع طرابلس.

الفعالية افتتحت بحضور رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الرافعي ونائب رئيس جامعة بيروت العربية الاستاذ الدكتور خالد بغدادي، الى جانب وفد من منتدى المدن الانتقالية في مدينة بلفاست  الايرلندية الذي حضر خصيصاً الى طرابلس للمشاركة في هذه الثيمات وغيرها من فعاليات المهرجان.

الياس خلاط مدير مهرجان طرابلس للافلام شكر لإدارة الجامعة استضافتها لهذه الفعالية الثقافية في حرم الجامعة في طرابلس.

الدكتور بغدادي رحب في كلمته بالحضور مشدداً على دعم الجامعة لمثل هذه الفعاليات، المهندس الرافعي أكد على دعم بلدية طرابلس لمثل هذه النشاطات في مدينة عانت الكثير مثل طرابلس من أجل السعي الى تغيير الصورة التي ألصقت بها والتي لا تمت إلى الفيحاء بأي صلة.

Vicenta  كان اول الافلام (تحريك) الذي يتناول معاناة سيدة اكوادورية عانت الفقر وفقدت ابنها على يد النظام الدكتاتوري ل بينوشيه في التشيلي

عضو منتدى المدن الانتقالية الدكتورة إيمانويللا ديل ري شكرت للجامعة ولادارة المهرجان جهودهم ثم قدمت لفيلمها المشارك في العروض (The Denied Yazidi Festival) الذي يتناول حياة ومعاناة الأزيديين في ظل الإضطرابات  في العالم العربي ، ثم الى فيلم The Shebabs of Yarmouk الذي يتناول احوال الشباب في مخيم اليرموك في دمشق في العام 2013.

وبعده فيلم (10949 women) الذي يصور المناضلة الجزائرية نسيمة هبلل وهي تروي سيرتها الذاتية وقد توفيت عام 2013 بعد تصويرها للفيلم.

ثم ختاماً فيلم (طرابلس.. فن، ذاكرة وسلام) الذي يتناول ذكريات سيدات مسنات يعشن في البداوي وطلعة العمري في طرابلس ويتذكرن ايام الماضي.

وقد جرى نقاش وحوارات بين الحضور والقيمين على الافلام كما عرضت السيدة امل حرقص الناشطة الاجتماعية وعضو التجمع النسائي الديمقراطي قراءة خاصة ومميزة لفيلم (10949 women) واسقاطاته على واقع واوضاع المرأة في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى