أحداث و تقارير

«النمر الرابض والتنين الخفي» الفائز بالأوسكار يفتتح قمرة 2016

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تنطلق فعاليات التسخة الثانية من قمرة، وهي المبادرة التي تقيمها مؤسسة الدوحة للأفلام لتقديم الإرشاد والتدريب والتكوير العملي لصانعي الأفلام من قطر والعالم، يوم الجمعة المقبل 4 مارس بعرض فيلم «شجرة النخيل» للمخرج القطري الموهوب جاسم الرميحي يليه فيلم «النمر الرابض والتنين الخفي» الفائز بجائزة أوسكار افضل فيلم أجنبي في 2011 للمخرج آنج لي.

ويقدم «قمرة» مجموعة عروض يومية لأفلام مختارة يليها جلسات حوارية في قسمين، الأولي هي عروض أفلام أساتذة قمرة التي تضم إنتاجات أساتذة قمرة الخمسة المشاركين، وقسم «أصوات جديدة في عالم السينما» كما تتضمن العروض أفلاماً حاصلة على جوائز أوسكار وجوائز في مهرجان كان السينمائي ومهرجان أجيال السينمائي.

تنطلق عروض قسم «أصوات جديدة في عالم السينما» بفيلم «شجرة النخيل» لجاسم الرميحي الفائز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في فئة صنع في قطر بمهرجان أجيال السينمائي 2015، فيعرض في يوم الجمعة 4 مارس في الساعة 4 مساءً. صُور «شجرة النخيل» باستخدام تقنية التصوير عن بعد من منظورٍ غير مألوف، ويرصد الفيلم الوثائقي التدخل التقني في الطبيعة ويكشف لنا الفرق بين الخيال العلمي والواقع.

وسيلي فيلم «شجرة النخيل» عرض فيلم «البحر الأبيض المتوسط» (إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، قطر / العربية، الإلنجليزية، الفرنسية، الإيطالية؛ 2015). وتدور احداثه في الجزائر، حيث يصعد آييفا وصديقه عباس إلى متن شاحنةٍ متخمة بمهاجرين وأمتعتهم متجهةٍ نحو سواحل ليبيا. قطع الصديقان كل تلك المسافة من بوركينا فاسو على أمل الوصول إلى وجهتهم المنشودة، وهي أوروبا. ونظرًا إلى وضع الهجرة المروِّع الذي يواجهه العالم اليوم، يطلق الفيلم نداءً عاجلاً لمعاملة المهاجرين واللاجئين بكرامةٍ واحترام ورحمة.

وتبدأ عروض أساتذة قمرة بفيلم «النمر الرابض والتنين الخفي» في الساعة 7 مساءً. وهو فيلم اختاره أكثر من 100 ناقد كأفضل فيلم، ويروي قصة محاربيّن (توش ين فات ومشيل يوه) يواجهان أكبر تحدي في حياتهما عندما يُسرق سيف المصير الأخضر. وفاز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي وأفضل ديكور وموسيقى تصويرية وتصوير سينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى