أحداث و تقارير

اليوم.. انطلاق «أبو الهول السينمائى» بأكاديمية الفنون بالجيزة

 «سينماتوغراف» ـ  انتصار دردير

تنطلق اليوم الدورة الأولى لمهرجان «أبوالهول» السينمائى الدولى بمقر أكاديمية الفنون بالجيزة، حيث يحيى الحفل أوركسترا الكونسرفتوار لآلات النفخ والإيقاع بقيادة المايسترو مجدى بغدادى، وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 7 من الشهر الجارى.

ويشارك فى المهرجان 425 فيلمًا من جميع أنحاء العالم، وتنقسم المسابقة إلى 3 أقسام وهى المسابقة الرسمية الدولية، وقسم بانوراما الأفلام، وقسم ورش العمل، وتم اختيار 30 فيلماً روائياً قصيراً للمشاركة فى المسابقة الرسمية وأبرزها «أسود ملون» و«سكارف» و«حياة ولكن» و«الحاضر الغائب» و«يتلاشى» و«بث مباشر» و«دمية» و«لقاء» و«ليلى» و«بلاسيو» و«مرهوجة» و«نون» و«مدينة الضوء».

كما تم اختيار عدد من الأفلام التى ستعرض فى قسم بانوراما الأفلام وهي «بروفا» و«برودة» و«رأيت» و«رز بلبن» و«نشوى عنانى» و«داخل الصندوق» و«ستة على ستة» و«للطمع ألوان» و«خزانة» و«نفسى أعيش» و«لا تعطنى سمكة» و«الرحلة» و«ضمير» و«مشكلة عائلية» و«سكة حديد مصر».

كما وقع اختيار المهرجان على عدد من أفلام التحريك للمشاركة فى المسابقة الدولية ومنها «متى تغضب» و«ثوانى» و«بتنجان» و«برواز» و«نصب تذكارى» و«نمو» و«تابو» و«ذات الرداء الأحمر» و«السحابة البلاستيكية».

أما عن ورش العمل فقد كان من المقرر إقامة 3 ورش على هامش المهرجان، الأولى لإدارة الإنتاج يديرها هشام سليمان، والثانية لكتابة السيناريو يديرها ناصر عبدالرحمن، والثالثة للإخراج يديرها المخرج أمير رمسيس.

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الدولية من المخرج السينمائى سمير سيف والفنان أشرف زكي والمخرج أشرف فايق.

وقالت غاده جبارة، عميدة المعهد العالي للسينما: إن هذه الدورة سوف تضم أساتذة من أمريكا لتدريس المناهج خلال فترة الدراسة، مؤكدة أنه تم اختيار الأفلام المشاركة فى المهرجان بداية من عام 2013 إلى عام 2015.

وأضافت أنه هناك جوائز سوف يتم توزيعها فى حفل ختام المهرجان وهى جائزة أفضل فيلم من حيث السيناريو، وجائزة أفضل فيلم فى مجال تصميم الملابس.

وأوضحت أنه سوف يتم الإعلان عن جائزة الفيلم الناجح فى نهاية المهرجان، مشيرة إلى أن الجائزة سوف تكون جائزة مالية قدرها 9 آﻻف جنيه، بالإضافة إلى شركات الإنتاج التى سوف تتولى الفيلم منها شركة «هاما برودكشن» التى سوف تدعم الأفلام، وتقدم الجوائز للفائزين.

وأكدت قائلة: سوف يشارك فى هذه الدورة 17 دولة وهم مصر وتونس والجزائر وجنوب أفريقيا وبلغاريا والإمارات والمغرب وفلسطين والعراق والأردن وغيرها من الدول.

وفى ختام المهرجان سيتم منح 3 جوائز ذهبية وفضية وبرونزية للأفلام الأول والثانى والثالث طبقاً لتقديرات لجنة التحكيم طبعاً.

وأشارت إلى أن ميزانية المهرجان بالكامل بالدعم الذاتى وتحت رعاية بعض الممولين والرعاة، وأن وزارة الثقافة كانت تأمل أن تمنحنا دعماً ولكن لم يتم ذلك بسبب بدء تحضيرات المهرجان قبل شهرين فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى