المهرجانات العربية

بالصور: التفاصيل الكاملة للمؤتمر الصحفي للدورة الخامسة لـ «الجونة السينمائي»

 

 

الجونة ـ أسامة المنشاوي

قال المهندس نجيب ساويرس مؤسس «الجونة السينمائي»، إنّه كان يتوقع النجاح الذي حقّقه المهرجان، وروى خلال المؤتمر الصحفي للدورة الخامسة الذي عقد مساء اليوم الأربعاء قصة إطلاق المهرجان، حيث عٌرضت عليه الفكرة لتنظيم المهرجان من منطلق حبه للسينما.

وأضاف أنه طلب أن تتم الاستعانة بشخص يملك قدرة تنظيمية كبيرة تمثلت في عمرو منسي، ومن يملك خبرة المهرجانات وكان اختيار انتشال التميمي، الذي وصفه بأنه قليل الكلام لكنه كبير في الفهم والخبرة ويعشق السينما.

وأوضح أنه عرض الفكرة على شقيقه سميح ساويرس وكان يتوقع رفضه لكنّه وافق عليها، وأشار إلى أن السنة الأولى من المهرجان من أكثر السنوات السعيدة بالنسبة له.

وتابع: “كان فيه جودة في كل حاجة.. ربنا كان حاطط إيده في الموضوع“.

ولفت إلى أنّ نجاح المهرجان في سنته الأولى وضعته على الطريق الصحيح.

وقال ساويرس أنه لا يوجد أحد بالعالم لا يعلم عن مهرجان الجونة السينمائي بعدما وضع نفسه على خريطة المهرجانات الدولية، وأشار إلى أنه حريص على حضور جميع المهرجانات الدولية مثل كان وفينيسيا، وأثناء تواجده هناك يجد الكل يعلم عن الجونة، نافيا أن يكون “مهرجان فساتين فقط بل هو قامة فنية سينمائية مهمة حاليا“.

وقالت النجمة يسرا عضو اللجنة الاستشارية فى الجونة السينمائى، إن المهرجان له طعم وإحساس مختلف فى كل شىء.

وأضافت يسرا ، أن المهرجان فتح مجالاً كبيراً لأفلام كثيرة تأتى للعرض بالمسابقات المختلفة، مؤكدة أن الجونة السينمائي أضاف تنوعاً وأصبح لدينا أكثر من مهرجان كبير يستقطب الأفلام من مختلف دول العالم

وبدوره علق نجيب ساويرس على الشائعات التى أعلنت وجود مشاكل  داخلية في كواليس المهرجان، قائلاً: “مفيش مشاكل ولا حاجة، ولكن اللى حصل إن انتشال التميمى عمل تصريح كده مش موفق فيه، وجاب سيرة الفنانة يسرا.. هو كان عاوز يقول إن عندنا حرج نمنح جوايز لفنان مشارك معنا فى المهرجان بس هو ما يعرفش تقريباً، يسرا دى بالنسبة لنا إيه”.

وجدد انتشال التميمى، مدير المهرجان، الاعتذار للنجمة يسرا عن التصريحات التى أطلقها مؤخرًا.

وأكد التميمي، على الصداقة التى تجمعه بـ يسرا منذ سنوات، إذ أنها من أوائل الفنانات التى ربطتهما علاقة وقال: “أعتذر لها عن أى إزعاج سببته لها بدون قصد”.

وطمأن المهندس سميح ساويرس مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، الحضور وضيوف المهرجان علي الحالة الصحية لمصابي الحريق الذى نشب فى القاعة الرئيسية اليوم، وأضاف: “رحت بنفسى المستشفى علشان أطمن على الناس المصابين باختناق من الحريق، واطمنت عليهم كلهم هيبقوا كويسين إن شاء الله وكل اللى هيجى بكرة ومشافش سوشيال ميديا النهاردة مش هيعرف إن كان فى حريق أصلاً”.

وقال سميح، إن مهرجان الجونة السينمائي لم يدفع نقودًا هذا العام لفنان معين من أجل الحضور، معلقًا: «السنة دي مدفعناش ولا مليم، والمبدأ مستقبلًا إننا مش هندفع لأي نجم عشان يحضر”.

واستطرد: «هنعيش من غير ما ندفع فلوس لممثل مشهور أو مخرج مشهور عشان يجي، هو عرف مستمر حتي يصبح مهرجان الجونة جاذباً، والفنانون هم من سيطلبون مستقبلاً الحضور بأنفسهم”.

وأعلنت النجمة بشرى رئيس العمليات والعضو المشارك المؤسس لمهرجان الجونة السينمائي، خلال المؤتمر الصحفي، استمرار نشاط منصة المهرجان طوال العام، لأنها منصة جادة تضم ندوات وورش عمل، ودعماً للسينما فى مرحلة ما قبل وبعد الإنتاج.

وأضافت، “إن مهرجان الجونة لا يقتصر على شخوص فردية تجلس على الكراسي لكنّه يضم فريقًا مصريًّا مشرفًا من الشباب يعملون على مدار الساعة لتنظيم المهرجان، مؤكدة أن هذا الأمر يعبّر عن فخر المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان منذ الدورة الأولى وهو الإيمان بالسواعد المصرية وشباب مصر القادر على تنظيم هذا الحدث.

وتابعت: “شكرًا لكل الناس اللي آمنة بمهرجان الجونة من الدولة الأولى.. الناس دي آمنت بينا دون أي توقعات وكملوا معانا مسيرة النجاح.

وأشار انتشال التميمي، إلى إنّ المهرجان استطاع على مدار السنوات الخمس الماضية أن يقدم أفضل الأفلام العربية في برامجه سواء الروايات الطويلة أو الوثائقية الطويلة أو الوثائقية القصيرة.

وأضاف أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالأفلام العربية في المهرجان، مؤكّدًا أن تنافسًا واضحًا بين هذه الأفلام.

وتابع: “للمرة الخامسة توجد فرصة للاستحواذ على الجزء الأكبر من الأفلام الممتازة، وحقّقنا رقمًا قياسيًّا هذا العام بشأن عدد الأفلام المصرية المتاحة لنا بواقع سبعة أفلام، في الوقت الذي تعاني فيه الكثير من المهرجانات من هذا الأمر“.

وقال أمير رمسيس، المدير الفني للمهرجان، إن مفاجآت مهرجان الجونة لا تتوقف هذا العام، لافتًا إلى أن المهرجان يضم أكبر الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية من مهرجانات كان أو فينيسيا أو برلين.

وأضاف، من المقرر أن يعرض فيلم الرسوم المتحركة  BELLE، متابعًا: «فيلم حلو حاربنا للحصول عليه لآخر لحظة، وهو إضافة إلى الأفلام المعلن عنها سابقاً”.

وتستقبل مدينة الجونة على شاطئ البحر الأحمر، أعمال الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، ومن المقرر أن يُقام حفل الافتتاح غداً الخميس 14 أكتوبر الجاري، على أن يتم إعلان الفائزين وتسليمهم الجوائز يوم 22 من نفس الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى