أحداث و تقارير

«يحيا قيصر» يفتتح مساء غد فعاليات «برلين السينمائي الـ66»

برلين  ـ  خاص «سينماتوغراف»

تنطلق فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي، مساء غد الخميس 11 فبراير 2016، ويستمر لمدة 10 أيام حتى 21 فبراير في العاصمة الألمانية، حيث يعرض مجموعة من الأفلام الدولية المشاركة في المهرجان طوال فترة استمراره، وقد شارك في دورة هذا العام أكثر من 400 فيلما من 128 دولة.

وعلى العكس من العام الماضي حيث افتتح المهرجان دورته بفيلم الدراما الاسباني  Nobody Wants the Night، فقد اختارت إدارة المهرجان فيلم «يحيا القيصر ـ Hail, Caesar» الأمريكي ليكون فيلم الافتتاح لدورة عام 2016، وهو فيلم «درامي – كوميدي – غنائي»، وهو من تأليف وانتاج وإخراج الإخوين كوين، وبطولة كل من جوش برولين وجورج كلوني وألدي إيهرينريتش ورالف فينيس وجونا هيل وسكارليت جوهانسون وفرانسيس ماكدورماند، ويتناول الحديث عن هوليوود في عصرها الذهبي حيث يتحرك كل شيء بحساب. ويلعب كلوني في الفيلم دور ممثل يقدم شخصية القيصر في روما القديمة، وخلال التصوير يتم اختطافه من قبل خلية شيوعية تطلق على نفسها اسم المستقبل، وتطالب بفدية تبلغ 100 ألف دولار. وبعد أن اعتقلت الشرطة هذه الخلية، كان كلونى الذي يؤدى شخصية تدعى بيرد وايت لوك فأنه يعتنق الأفكار الشيوعية.

ويؤكد اختيار مهرجان برلين لفيلم افتتاح هذا العام أن المهرجانات الأوروبية عادت مرة أخرى لهوليوود كي يكون لها الجانب الأكبر من السيطرة على اتجاه المهرجان.

وتشير صحيفة الجارديان البريطانية إلي أن برلين ليس أول مهرجان أوروبي يختار فيلم أمريكي ليكون فيلمه الرئيسي في الافتتاح، فقد قام مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي باختيار فيلم «إيفرست» ليكون فيلم افتتاحه هو الآخر، كما تم اختيار الممثلة الأمريكية الشهيرة ميريل ستريب صاحبة الـ 19 ترشيح لجائزة الأوسكار لتكون رئيسة لجنة تحكيم مهرجان برلين في دورته الـ 66.

ومن المتوقع ان تكون المنافسات قوية خاصة في المسابقة الرئيسية للمهرجان والتى تشهد تنافسا شرسا بين الأفلام لاقتناص الدب الذهبى، والفضى على وجه الخصوص.. فمن ألمانيا يشارك في المسابقة الرسمية فيلم «24 أسبوع» والفيلم الصينى «تيار معاكس» والفيلم الأميريكى «راية تشى» والفيلم الفرنسى البلجيكى «اطباق من كوكب المريخ» والفيلم التونسى البلجيكى الفرنسى «سادى» والفيلم النيوزيلاندى «البطريرك» والفرنسى البلجيكى «قديس الحب» والألمانى الفرنسى المكسيكى «انا نيرو» والفيلم الكندى «بوريس من دونبترشيا» والفيلم الإيرانى «وصول التنيين» والفيلم الإيطالى الفرنسى «نار فى البحر» والفيلم السنغافورى الفلبينى «السر الحزين» والفيلم الدانماركى السويدى الهولندى «كومونة» والفيلم الألمانى الفرنسى «أشياء تأتى» والفيلم الفرنسى البوسنى «الموت فى سراييفو» ومن بولندا والسويد يتنافس أيضا فيلم «حب فى الولايات المتحدة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى