شخصيات سينمائية

بول شريدر يتأمل 50 عامًا في السينما ويلمح إلى أن Master Gardener آخر فيلم له

فينيسيا ـ «سينماتوغراف»

بعد منحه وسام أسد فينيسيا الذهبي الفخري لمساهماته في السينما، وتقديم فيلمه Master Gardener في عرض عالمي أول، كانت هذه الوقفه مع بول شريدر لإلقاء نظرة إلى الوراء على مسيرته المهنية التي استمرت 50 عامًا مع الأفلام، ومن خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامش فعاليات الدورة الـ 79 لمهرجان فينيسيا السينمائي، نتعرف على رؤيته وحياته السينمائية وأحب أفلامه إليه، وماذا يخطط في المستقبل؟.

في بداية المؤتمر الصحفي، سُئل شريدر عن الأفلام التي أخرجها والتي يعتقد أنها تمثله بشكل أفضل.

أجاب: “كما تعلمون، المخرجون يحبون ولا يحبون أطفالهم لأسباب مختلفة، ربما كان المفضل لدي هو (ميشيما: حياة في أربعة فصول)، فقط لأنه الشيء اللعين، ما زلت لا أصدق أنني صنعت هذا الفيلم، لقد كنت محظوظًا جدًا، لكنني صنعت بعض الأصفار أيضًا، مثلما نفعل جميعًا “.

أضاف شريدر أن صنع الفن الذي يمكن أن يصمد أمام اختبار الزمن أصبح شاغلاً له بشكل متزايد، وأوضح: “يبدو أن الأفلام تتمتع بفترة صلاحية أطول، وهذا أمر صعب للغاية بالنسبة للفن – كيف يمكنك منح فيلم أو عمل فني فترة صلاحية أطول؟، كيف تصنع فيلمًا يعود الناس لمشاهدته بعد 20 أو 30 عامًا؟”.

وعندما سُئل عن أي جانب من جوانب حياته المهنية يعتقد أنه يتم تكريمه أكثر من قبل فينيسيا السينمائي، أشار شريدر إلى المراحل المختلفة التي مر بها طوال حياته المهنية، قائلاً: “بدأت كباحث سينمائي، وأصبحت كاتب سيناريو ثم مخرج، لكنني أيضًا أصبحت نوعًا من رواد الأعمال الذين يبحثون عن تمويل أو دعم لصناعة أفلام صغيرة أحياناً، وأعتقد أن التكريم يشمل كل هذا تقريباً”.

قرب نهاية المؤتمر الصحفي، سُئل شريدر عما إذا كان يتمنى لو أخرج أيًا من السيناريوهات التي كتبها لصانعي الأفلام الآخرين.

“حسنًا، الحمد لله، لم أقم بتوجيه سائق تاكسي لسكورسيزي”، قال ساخرًا. “كنت متعجرفًا بما يكفي لأعتقد أنه كان بإمكاني توجيهه – وكان من الممكن أن يكون ذلك قاتلًا في حياتي المهنية. بدلاً من ذلك، تعلمت كيف أنظر من فوق كتف الرجل الصغير “.

وعن انتقاله إلى كرسي المخرج، قال:، “لم يكن الأمر كثيرًا لدرجة أنني اعتقدت أن نصوصي قد أفسدت. ربما كان هناك بعض منهم كان بإمكاني تحسينه، لكن كان هناك بالتأكيد البعض الذي كنت سأجعله أسوأ. ما كان عليه حقًا هو أنني شعرت بأنني نصف شخص كفنان. قلت لنفسي، “إذا كنت تريد أن تكون كاتبًا، فكن كاتبًا حقيقيًا واطلب من الناس قراءة كلماتك. إذا كنت تريد أن تكون صانع أفلام، فكن صانع أفلام حقيقي حتى يرى الناس أفلامك. “ما هذا الشيء الذي يسمى كاتب السيناريو؟ لذلك، هذا ما دفعني للتحول من مجرد كتابة السيناريو إلى الإخراج.

وألمح شريدر إلى أن Master Gardener يمكن أن يكون آخر فيلم له، لأن شخصيته تغيرت مع تقدمه في السن إلى حد ما.

وأضاف بضحكة خافتة: “آمل أن أكون قد انتهيت منه”.

مثل كل قصصه “الرجل وحده”، يتوقف Master Gardener على مسألة الغفران – على الرغم من أن الخطايا التي تحتاج إلى التسامح في حالة هذا الفيلم هي استفزازية حتى لشريدر. الذي علق قائلاً: “لا أعرف ما إذا كان البستاني، الذي يؤديه إدجيرتون يمكن أن يغفر. لا أعرف ما إذا كانت هذه القصة ممكنة – أنه يمكنك أن تكون قوميًا أبيض وأن تغفر لك فتاة سوداء في الحديقة. قد يكون هذا خيالًا، لكنه خيال مثير جدًا للاهتمام. وهذا ما نفعله في الفن. نحن نبتكر هذه الافتراضات التي تستحق اجترارها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى