بيانات صحفية

«خطوات» برنامج تونسي يفتح باب الترشح لدعم المواهب السينمائية

تونس ـ «سينماتوغراف»

فتح المركز الوطني للسينما والصورة التونسي باب الترشح للمشاركة في الدورة السادسة لبرنامج “خطوات” لإنجاز الأفلام القصيرة وذلك بدعم من معهد غوتة الألماني بتونس. وسيستمر قبول الترشحات إلى يوم الحادي والثلاثين من يناير 2022.

وبرنامج “خطوات” موجه أساساً إلى طلبة وخريجي معاهد السينما والفنون والمجالات السمعية البصرية وأيضاً إلى السينمائيين الهواة الشبان (أقل من 35 سنة) من الذين لم يتمكنوا من إخراج فيلم قصير ضمن الأطر المهنية، حيث سيتم اختيار مشاريع أفلام قصيرة، روائية أو وثائقية أو تجريبية أو تحريكية لا تتجاوز مدتها 15 دقيقة، ليشارك فريق عملها في سبع ورشات عمل تدريبية يقدمها سينمائيين محترفين من تونس والخارج.

وتم تحديد عدد أعضاء فريق مشروع الفيلم القصير الذي سيشارك في الورشات المقررة من الحادي والعشرين من فبراير إلى الثاني والعشرين من يوليو 2022 بخمسة أشخاص في أقسام الإخراج والتصوير والصوت والتركيب والإنتاج.

ويتعين على العضو المشارك المكلف بالإنتاج أن يكون حاملاً لشهادة الماجستير في اختصاص الإنتاج السمعي البصري أو بصدد الدراسة بالسنة الثانية في الاختصاص المذكور.

وقد حدد موعد الورشة التدريبية الأولى المخصصة لكتابة السيناريو في فبراير القادم والثانية في الموضوع نفسه في مارس، فيما تنتظم ورشتا التحضير للتصوير بين مارس وأبريل، أما ورشة التصوير فتقرر تنظيمها بين شهري مايو ويونيو، فيما نجد ورشتين للتركيب بين يونيو ويوليو، إلى جانب ورشة الميكساج وتصحيح الألوان في يوليو كذلك، على أن يتم تسليم الأفلام بشكل نهائي يوم الأول من سبتمبر القادم.

أما عن كيفية اختيار مشاريع الأفلام القصيرة فستتم حسب اعلان من المركز الوطني للسينما والصورة على مرحلتين، الأولى من خلال ملفات الترشح واللقاءات المباشرة مع أعضاء لجنة الاختيار، والثانية بعد انتهاء الورشة الرابعة (مرحلة التركيب) حيث يقع إثرها تحديد قائمة المشاريع السينمائية النهائية التي ستواصل المشاركة في بقية الورشات والمزمع إنتاجها ضمن برنامج “خطوات” بعنوان سنة 2022.

ويشار إلى أنه وعلى امتداد هذه الرحلة التدريبية السينمائية ستتولى لجنة تحكيم تونسية مكونة من شخصيات سينمائية محترفة في الميدان السينمائي (الإخراج والإنتاج والنقد السينمائي) اختيار فيلمين خلال حفل توزيع الجوائز على الفائزين وعرض الأفلام المنجزة الذي سيكون خلال شهر أكتوبر من سنة 2022.

وتتمثل الجائزة الأولى في مشاركة خمسة أعضاء من الفيلم المتوج في مهرجان سينمائي في ألمانيا، فيما تمكن الجائزة الثانية مخرج الفيلم المتوج من المشاركة كعضو في لجنة “ماد فيلم” و”ماذكسيس” بروما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى