آخر الأخبارالأخبارسينما

داعش في ”طريق البحيرات“ جديد الجزائري رشيد بوشارب

«سينماتوغراف» : وردة ربيع ـ الجزائر

يستعد المخرج الجزائري “رشيد بوشارب” المكرم مؤخرا في الدورة السابقة لمهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، لتصوير فيلمه الجديد والمنتظر أن يحدث ضجة إعلامية، بالنظر للموضوع الذي يطرقه وهو تنظيم الدولة الإسلامية المزعوم “داعش”.

الفيلم الذي يحمل عنوان “طريق البحيرات La route des lacs ” يتناول قصة فتاة بلجيكية تعتنق الإسلام، على يد مجموعة من  المتطرفين المقيمين ببلجيكا، حيث يتم تلقينها تعاليم الدين الإسلامي، من خلال ربطها بمواقع جهادية متطرفة تحث المسلمين ومعتنقي هذه الديانة على الجهاد. الأمر الذي يجعلها تقتنع بهذه الأفكار، قبل أن تقرر الإلتحاق بتنظيم “داعش بسوريا”، مما يدفع بوالدتها للسفر إلى سوريا والدخول في رحلة بحث عن ابنتها التي تحولت إلى إحدى “جهاديات داعش”، حيث ستكون هذه القصة الدراماتيكية المحور الذي ستدور حوله مشاهد الفيلم الجديد لرشيد بوشارب.

ولأن “سوريا” تعرف حالة من اللاإستقرار  تحتّم على صاحب “خارجون عن القانون” تغيير وجهة التصوير نحو مدينة “اسطنبول” التركية أو مدينة “تلمسان” الجزائرية. وقد علمت “سينماتوغراف” أن “بوشارب” إستقر على مدينة “تلمسان”- أقصى غرب الجزائر العاصمة، على الحدود مع دولة المغرب- لما تتوفر عليه جغرافيتها بما في ذلك بناياتها من هندسة معمارية ومعالم تاريخية تتشابه إلى حد كبير مع تلك الموجودة في سوريا، كما قام المخرج بإختيار كل من حي “العباد” وحي “المدرس” بالإضافة إلى حي “باب الخميس” وبعض الأزقة العتيقة المتواجدة بمدينة “تلمسان” القديمة كأمكنة لتصوير بعض المشاهد السينمائية وستصور أغلبية مشاهد الفيلم بمدينة “تلمسان”، وما تبقى من مشاهد أخرى ببلجيكا، حيث ترعرعت بطلة الفيلم ووالدتها.

“طريق البحيرات” للمخرج بوشارب يندرج في إطار الأفلام الواقعية التي تستمد وقائعها من الأحداث الجارية حاليا، ويحمل العديد من المفاجآت عن ما يجري داخل هذا التنظيم المسمى تنظيم الدولة الإسلامية، الذي تحول إلى مصدر إبداع سينمائي وملهم للعديد من المخرجين عبر العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى