المهرجاناتالمهرجانات العربيةحواراتمهرجان القاهرةمهرجانات

سيد فؤاد رئيس مسابقة آفاق عربية: المهرجانات السينمائية الجيدة تقيم بالأفلام وليس النجوم

سيد فؤاد رئيس “مسابقة آفاق عربية” بالقاهرة السينمائي:
المهرجانات السينمائية الجيدة تقيم بالأفلام وليس النجوم
نصدر كتاب “أحوال السينما العربية 2014” للناقد محمود قاسم
 
خاص ـ “سينماتوغراف”

 

 
للمرة الأولى تلعب نقابة السينمائيين المصرية دورا فعالا فى مهرجان القاهرة السينمائى خلال دورته الـ36 التى تقام فى الفترة من 9 الى 18 نوفمبر 2014 حيث تتولى النقابة اقامة مسابقة “آفاق السينما العربية” التى تتنافس فيها ثمانية أفلام وترأس لجنة تحكيمها الفنانة ليلى علوى، ويشرف عليها السينمائى سيد فؤاد الذى يعمل فى ثلاثة محاور أخرى الى جانبها بصفته رئيسا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ورئيسا لقناة نايل سينما وكاتب للسيناريو..
 
وعن ذلك تحدث سيد فؤاد إلي “سينماتوغراف” التي بادرته بالأسئلة التالية:
 
• كيف ترى مشاركة نقابة السينمائيين لأول مرة بالمهرجان بعد أن ظلت  دائما “ضيف شرف”؟
 
– عقب ثورة 25 يناير 2011 انضم لمجلس النقابة عناصر فاعلة، لديها رؤى مختلفة عن العمل النقابى الذى كان سائدا من قبل ون يركز على الجانب الخدمى مثل المعاشات والعلاج، لكن بدخول أعضاء مثل خالد يوسف وفوزى العوامرى وأنا كانت أعيننا على المهنة، وعلى صناعة السينما وتطويرها، فأصبح للنقابة دورا فاعلا فى النشاط السينمائى.
 
• وهل كنتم أصحاب المبادرة فى التعاون مع مهرجان القاهرة السينمائى ؟
 
– لقد جاءت الدعوة من خلال الناقد الكبير سمير فريد الذى أراد أن يحتذى بمهرجان كان فى اقامة فعاليات موازية مثل أسبوع النقاد وأفلام الطلبة وأن تقوم النقابة بتنظيم مسابقة آفاق السينما العربية، وأنا شخصيا أعتبرها بمثابة مهرجان مستقل لأنها تعتمد على لجنة مشاهدة خاصة بها لاختيار الأفلام ولجنة تحكيم وسنصدر كتاب ” أحوال السينما العربية 2014″ للناقد محمود قاسم الى جانب اقامة معرض لأفيشات السينما العربية.
 
• وماهى توقعاتك للمهرجان فى ظل إدارة سمير فريد له؟
 
– أثق فى سمير فريد وفى خبرته الكبيرة بالمهرجانات وقد  أراد أن يضع المهرجان على الطريق الصحيح تنظيميا وفنيا وأتوقع له بداية جديدة وانطلاقة حقيقية وقد نجح بعلاقاته فى استقطاب أفضل الأفلام ولجان التحكيم، لكن المشكلة أن المهرجانات الجيدة تستوى عند بعض المسئولين والنقاد والجمهور مع المهرجانات الفاشلة، البعض يقيم المهرجان بحضور النجوم لكن المهرجانات تقيم بالأفلام وليس النجوم .
 
• وكيف ترى سمير فريد فى مجال الادارة؟
 
– هو شخص ليبرالى ومنفتح تماما ونموذج  رائع  فى قيادته للعمل.
 
*  بعد حصول قناة نايل سينما على تغطية المهرجان حصريا  ماهى خطتك لتغطية المهرجان؟
 
– سنقوم ببث ساعتين على الهواء مباشرة من دار الأوبرا  وسيتم تخصيص سيارتان للاذاعة الخارجية، بخلاف حصولنا على تغطية حصرية لحفلات المهرجان.
 
* معظم الأفلام المشاركة فى المسابقة عرضت فى أغلب المهرجانات، آلا تطمح للحصول على أفلام عرض أول ؟
 
– المهرجانات التى تحصل على أفلام عربية فى عرضها الأول يكون ذلك بمشاركتها فى الانتاج لتضمن أن يكون عرضه الأول من خلالها، وبالنسبة لنا فان وزارة الثقافة تدعم انتاج بعض الأفلام وتخصص ميزانية لها فلماذا لا تشترط أن يكون عرضها الأول من خلال مهرجان القاهرة، وقد حققنا ذلك فى مهرجان الأقصر  ونقوم بدعم ثلاثة أفلام روائية قصيرة وتسجيلية فى كل من رواندا وبروندى ومصر.
 
هل أخذتك الادارة من كتابة السيناريو؟
 
– لم أتوقف عن الكتابة، وأخصص عدة ساعات يوميا لها مهما كان انشغالى وقد انتهيت من سيناريو جديد بعنوان “أسير”، وصدر لى كتاب “جزيرة الدهب” ويضم سيناريو يحتاج لتكلفة انتاجية عالية، وكان قد عرض لى فى 2010 فيلم “كلمنى شكرا “. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى