مهرجان برلين

صندوق السينما العالمية في «برلين السينمائي» يدعم سبعة مشاريع من إفريقيا وأمريكا اللاتينية

برلين ـ «سينماتوغراف»

أعلن صندوق السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي عن تقديم مبلغ 344000 يورو لتمويل سبعة مشاريع دولية من إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وأوصى بتمويل الإنتاج لستة مشاريع من بوركينا فاسو وتشيلي ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال وكولومبيا، كما أوصى الصندوق بتقديم تمويل توزيع للإصدار الألماني في 25 أغسطس للفيلم السوداني «ستموت في العشرين».

وقال فينسينزو بوجنو، رئيس الصندوق “في الوقت الحالي، وخلال أوقات الحرب والصراعات العالمية، يبدو عمل صندوق مهرجان برلين للسينما العالمية مهمًا بشكل خاص، ويعمل بنشاط على تعزيز التعاون الدولي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يركز على الأفلام التي تربط الناس بدلاً من حصرهم، أفلام تقنعهم بهويتهم الفنية”.

تم إطلاق مبادرة تمويل برلينالة في عام 2004 للمساعدة في تنويع السينما الألمانية ودعم المشاريع من مناطق في العالم ذات بنية تحتية أقل لصناعة الأفلام. تديره المؤسسة الثقافية الفيدرالية الألمانية ومهرجان برلين السينمائي الدولي، بالتعاون مع وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية، وبدعم إضافي من معهد جوته.

وتشكلت لجنة التحكيم من منتجة الأفلام الوثائقية مارتا أندرو (إسبانيا)، والمنتج زوزانا كيرالي (ألمانيا / النمسا)، والمنسقة فيولا شفيق (ألمانيا / مصر)، وفينشنزو بوغنو (إيطاليا / ألمانيا)، بالإضافة إلى المنتج ومدير مهرجان مهرجان الأفلام الإفريقية أليكس موسى سوادوغو (بوركينا فاسو)، ومندوب برلينالة لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء دوروثي وينر (ألمانيا).

وسيتم عرض أربعة أفلام ممولة من قبل صندوق السينما لمهرجان برلين في البندقية السينمائي ضمن برنامج أسبوع النقاد لهذا العام، والذي يستمر في الفترة من 31 أغسطس  إلى  10 سبتمبر. 

وفيما يلي قائمة بالأفلام الستة التي حصلت على تمويل الإنتاج..

ـ الفيلم الروائى “التسوية” إخراج محمد رشاد (مصر). إنتاج: حصالة فيلم، هالة لطفي. ونسبة التمويل: 30 ألف يورو.

ـ الفيلم الوثائقى “الجانات” للمخرج عائشة بورو (بوركينا فاسو)، ويحصل على نسبة تمويل 30 ألف يورو.

ـ فيلم “لوس أنجلوس” من إخراج خواكين كوسينا، وكريستوبال ليون (تشيلي)، التمويل: 30 ألف يورو.

ـ “موطن الزواحف على قدم المساواة” من إخراج زيكا لابلين (الكونغو الديمقراطية)، التمويل: 40 ألف يورو.

ـ فيلم “يو في تريس لوسيس نيجرا”، إخراج سانتياغو لوزانو (كولومبيا). التمويل: 36 ألف يورو.

ـ فيلم “كيكتي المفضلة” إخراج مريم مقدم وبحتش صنعاء (إيران). التمويل: 30 ألف يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى