إضاءات

صور.. افتتاح معرض «في حب سينما محمد خان» بدار الأوبرا المصرية

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

افتتح مساء أمس بمركز الهناجر للفنون بدار الاوبرا معرض صور بعنوان ” في حب سينما محمد خان” الذي يضم 65 صورة فوتوغرافية للمخرج الراحل خلال تصوير أفلامه سواء وهو يقف خلف الكاميرا أو يقف بين أبطال وبطلات افلامه ومنهم أحمد زكي وسعاد حسني ونور الشريف وغادة عادل وهنا شيحة وغيرهم من النجوم الذين أسعدهم الحظ بالوقوف أمام كاميراته.

ولم يشارك أي من نجوم أفلامه بالحضور خلال حفل افتتاح المعرض بينما افتتحه المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي ومدير التصوير السينمائي الفنان سعيد شيمي صديق المخرج الراحل الذي عكف على تنظيمه ليواكب الذكري الثانية لرحيل محمد خان، وبحضور عدد كبير من محبي المخرج الراحل من بينهم المخرجة هالة خليل والمخرج أحمد رشوان ود. كمال عبد العزيز مدير التصوير والمخرج أشرف فايق والمخضرم هاشم النحاس وزوجته المخرجة فريال كامل، كما كان بين الحضور نجلا المخرج الراحل الموسيقي حسن والمخرجة نادين.

وقامت كاتبة السيناريو وسام سليمان زوجة المخرج الراحل بتفقد المعرض وتوقفت أمام بعض الصور التي أحبتها، والتقطت لها كاميرا «سينماتوغراف» صورة خاصة، وأكد مدير التصوير سعيد شيمي أنه حرص على أن تكون كل صور المعرض لمحمد خان وليس لافيشات أفلامه، مشيراً إلى أن أغلبها التقطت وهو منشغل بالتصوير وقام بتجميع الصور التي كانت بحوزته وبعضها كانت في حوزة المخرج الراحل وبعض أصدقائه وزملائه.

وكان سعيد شيمي قد أصدر قبل أيام أحدث كتبه عن المخرج الراحل بعنوان (خطابات محمد خان إلي سعيد شيمي)، والذي يصدره في جزئين وقد تضمن الجزء الأول الخطابات التي أرسلها خان له خلال وجوده في لندن والتي يبث فيها أحلامه في تقديم أفلام مختلفة ويقدم رؤياه في كثير من المواقف التي عاشها خلال وجوده في بريطانيا.

 

وكانت سينما محمد خان قد لفتت الانتباه والاهتمام إلى طريقان مهمان أولاً قربها من الناس البسطاء وقدرتها على التعبير عنهم، وثانياً استخدامه حرفة وتكنيك سينمائي يعمل علي شحذ الصورة والصوت بالتفاصيل والحركة والجمال الذي تعرفه اللغة السينمائية الراقية والتي عبر عنها من خلال 24 فيلماً روائياً، وبعض الأفلام القصيرة.

وقد أشاد رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، بما يضمه المعرض من صور فوتوغرافية تمثل تجسيد لمراحل هامة في تاريخ سينما المخرج الكبير محمد خان، وكتب خلال كلمته بسجل الزيارات: “هذا المعرض البديع الراقي المعني باللحظات الشجية بين أصدقاء العمر من مبدعي السينما المصرية، والذي يؤرخ لصداقة هرمين من أهرام مصر “محمد خان وسعيد الشيمي”، فهو معرض مطمئن للروح يجمع بين محمد خان وعاطف الطيب وداوود عبد السيد والعديد من أهرامات مصر الطيبين.

وأشاد سعيد شيمي بجهود المخرج أحمد رشوان الذي ساعده في تجميع صوره وكان أيضاً صاحب فكرة المعرض الذي يستمر حتى 6 أغسطس الجاري بمركز الفنون بالهناجر في دار الأوبرا المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى