أحداث و تقاريرأهم العناوين

عروض فيلم «النبي» تنطلق اليوم في حي «كتارا» بالدوحة

 الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تنطلق اليوم – الخميس – أولى عروض فيلم «النبي» لجبران خليل جبران، وذلك بمسرح الدراما بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» بالدوحة.

وكانت أولى العروض التجارية للفيلم – الذي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويله – قد انطلقت في لبنان في 30 من أبريل. ومن المقرر عرض الفيلم في الولايات المتحدة في أغسطس المقبل، وتتولى شركة Media International Pictures توزيع الفيلم في منطقة الشرق الأوسط.

أما العرض العالمي للفيلم فكان العام الماضي في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، في حين كان أول عرض له في الشرق الأوسط ضمن الدورة الثانية من مهرجان أجيال السينمائي، التي احتضنتها الدوحة في ديسمبر الماضي.

وفيلم «النبي» مقتبس من كتاب الشاعر اللبناني جبران خليل جبران، ومن إنتاج النجمة سلمى حايك بينو، وهي من أصول لبنانية، كما ضم فريق عمل الفيلم الملحن اللبناني غبريال يارد، الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم «المريض الإنجليزي».

ويتألف الفيلم من مجموعة فصول من إخراج عدد من أبرز فناني الرسوم المتحركة في العالم، وكتب سيناريو الفيلم وأشرف على إخراجه – وحدة واحدة – مخرج فيلم «الأسد الملك» روجر ألرز.

تجدر الإشارة إلى أن مخرج الفيلم وكاتبه روجر ألرز التزما في هذا الفيلم بجوهر الكتاب الأصلي، وذلك من خلال حبك قصة جميلة وساحرة، تحافظ على روح النص الأصلي. ومع استحضار حكم جبران الملهمة عن حقيقة الحب والعمل والحرية والزواج، يرتكز الفيلم على قصة صداقة غير متوقعة؛ تجمع صبية مشاكسة بشاعر سجين. وقد شارك في إنجاز فصول الفيلم المختلفة نخبة من فناني الرسوم المتحركة والموسيقيين المعروفين والحائزين على الجوائز، من بينهم صاحب مسلسل «فريج» محمد سعيد حارب، وطوم موور، ومايكل سوتشا، وجون غراتز، ونينا بايلي، وجوان سفار، وبل بليمتون، وبول وغايتن بريزي.

ومن النجوم الذين شاركوا بأصواتهم: ليام نيسون، وكوفينزانيه واليس، وجون كراسينسكي، وفرانك لانجيلا، وألفريد مولينا.

وإلى جانب غبريال يارد شارك في إعداد موسيقى الفيلم «دايمين رايس»، وهما الحائزان على جائزة الأوسكار «غلين هانسارد» و «ليزا هانيغان»، والحائز على جائزة الغرامي «يو يو ما»، الذي شارك بمعزوفة منفردة على آلة التشيلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى