أحداث و تقارير

«فاطمة» يحصد الجائزة الكبرى للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة

المغرب ـ «سينماتوغراف»

توج فيلم «فاطمة» للمخرج الفرنسي فيليب فوكون بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة التي اختتمت فعالياتها بوجدة. ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان جائزتها الخاصة لفيلم «بوردينغ» للمخرج السوري غطفان غنوم.

وذهبت جائزة أحسن دور رجالي لسليمان التازي عن دوره في فيلم «الحومة» للمخرج المغربي هشام عيوش، فيما فازت أليس تورون بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم «لكل حياته» للمخرج الجزائري علي غانم.

كما قررت لجنة التحكيم منح تنويهين خاصين لفيلمين مشاركين في المسابقة الرسمية، هما فيلم «مواطن الأنترنت» للمخرج المغربي محمد العبودي وفيلم «الصوت الخفي» للمخرج المغربي كمال كمال.

وفي «مسابقة الشباب» للأفلام القصيرة، منحت جائزة الإخراج لصابرين الطيبي عن فيلمهما «الملعقة»، فيما عادت جائزة السيناريو لموهوب بوخبزة عن فيلمه «بورتريه»، بينما فازت الممثلة عتيقة العاقل بجائزة أحسن تشخيص عن دورها في فيلمها «رقصة الموت».

وشاركت في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة، الذي نظمته جمعية التضامن للتنمية والهجرة، ثمانية أفلام لمخرجين من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في عضويتها كلا من المخرجة التونسية كاهنة عطية (رئيسة) والمنتجة الفرنسية ماريا ديمولان، والممثلة نزهة رحيل، والممثل عزيز سعد الله.

وتم على هامش هذه التظاهرة السينمائية تنظيم ندوة دولية حول «السينما والهجرة .. أية صورة» بمشاركة الباحثين أسماء الشرايبي وعدنان الجزولي ورضوان الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى