أهم العناوينالمهرجانات العربيةسينماسينما فرنسية

فيلمان مغربيان يتطلعان للتتويج بجائزة «تطوان السينمائي»

المغرب ـ «سينماتوغراف»: نبيلة رزايق

يتطلع المخرجان المغربيان عبد القادر لقطع ومحمد الشريف الطريبق للتتويج بإحدى جوائز الدورة 21 لمهرجان تطوان السينمائي، من خلال فيلميهما «نصف سماء»، و«أفراح صغيرة»، المتنافسان في مسابقة الأفلام الطويلة.

ويتناول «نصف سماء»، الذي سبق عرضه في مسابقة «خفقة قلب» بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والمسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث توج بجائزتين هما السيناريو، للمخرج عبد القادر لقطع والكاتب عبد اللطيف اللعبي، وجائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، محنة جوسلين اللعبي طيلة فترة اعتقال زوجها الكاتب والشاعر عبد اللطيف اللعبي، وهو شبه سيرة ذاتية مقتبسة من كتابها «رحيق الصبر».

سونيا عكاشة في دور كريستين اللعبي في فيلم نصف سماء
سونيا عكاشة في دور كريستين اللعبي في فيلم نصف سماء

أما «أفراح صغيرة»، الذي يعرض لأول مرة في تطوان، فهو العمل الروائي الطويل الثاني للطريبق بعد «زمن الرفاق».  ويتناول الفيلم، الذي صورت أحداثه في تطوان، حسب الطريبق، أجواء تعايش التطوانيات مع التقاليد، والصعوبات التي كن يواجهنها في التعبير عن ذواتهن، موضحا أن «أفراح صغيرة» قصة نسائية بامتياز، لأنها ترصد نمط عيش عينة من النساء التطوانيات في المدينة العتيقة.

 ويتنافس الفيلمان المغربيان على الجائزة الكبرى للمهرجان، التي أطلق عليها المنظمون هذه العام اسم «جائزة تمودا الذهبية للسينما المتوسطية»، إلى جانب 11 فيلما من 9 دول متوسطية، وهي «ليو باردي» لماريو مارتوني، و«أطفالنا» لإيفانو دي ماتيو، من إيطاليا، و«سيفاس» للمخرج كان مجديسي و«رافقني» لحسين كارابي، من تركيا، و«الوادي» لغسان سلهب من لبنان، «بدون2» لجيلاني السعدي من تونس، و«أسوار القمر» لطارق العريان من مصر، و«عيون الحرامية» لنجوى النجار من فلسطين، و«الظواهر» لألفونصو ثارواثا من إسبانيا، و«أرض متلاشية» لجورج أوفاشفيلي من جورجيا، و«فدليو» للوسي فورليتو من فرنسا.

 وبالإضافة إلى الجائزة الكبرى، تتنافس الأفلام الثلاث عشرة على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب، وجائزة العمل الأول، وتحمل باسم المخرج الجزائري عز الدين مدور، وجائزتي أحسن ممثل وممثلة، وجائزة حقوق الإنسان، التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، فضلا عن جائزة الجمهور.

وإلى جانب مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يتنافس 15 فيلما قصيرا و13 فيلما وثائقيا من 11 دولة على جائزة «تمودا» الذهبية للسينما المتوسطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى