إضاءات

في «الجونة السينمائي»: كاتب السيناريو الإيطالي أنجلوتشي يكشف كواليس علاقته بفلليني

الجونة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

أقيمت محاضرة رئيسية ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي اليوم بحضور المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي جيانفرانكو أنجلوتشي، الذي سبق أن عمل مع المخرج العالمي الكبير فيديريكو فيلليني.

وخلال المحاضرة شارك أنجلوتشي الجمهور رؤيته الشخصية حول كواليس العمل مع فيلليني، كما ناقش أعماله والرسائل التي قدمتها.

وقال أنجلوتشي: “لقد اختلفت السينما كثيرا بعد عصر فيلليني عما كانت قبله، ففي القرن التاسع عشر كان هناك انقسام في السينما بين النصف الأول من القرن والذي كان يعود لشارلي شابلين، والنصف الثاني الذي تملكه فيديريكو فيلليني”.

وأضاف: “لقد ابتكر فيلليني لغة جديدة للسينما، حيث ارتقى بالسينما لتشارك اللوحات والمنحوتات والعمارة والأوبرا وغيرها كونها شكل من أشكال الفنون الراقية.

وأشار إلى أنه نجح فى تحقيق ذلك لأنه وضع نفسه وخبرته وحياته بالكامل داخل أفلامه. قبل عصر فيلليني، لم يعتقد أحد أنه من الممكن صناعة فيلم يتحدث عن التحليل النفسي، أو الحديث عن الدوافع النفسية. لقد تمكن فيلليني من وضع الحلم وظلال الروح الغير مرئية داخل أفلامه، وهو أمر لم يسبقه إليه أحد”.

يذكر أن المخرج الكبير فيديريكو فيلليني كان يقوم بأخذ الملاحظات كل صباح لتعكس أحلامه ورؤاه على مدار 30 عاما كاملة، حيث تعكس رؤيته لتلك الأحلام طابعا مميزا يظهر بشكل جلي في التفاصيل الممتعة التي قدمتها أفلامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى