بلاتوهات

قائمة منحة «الدوحة للأفلام» لـ 32 فيلماً من 27 بلداً بينها 12 فيلماً لمخرجات نساء

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام أمس عن منحة الخريف 2016 التي تدعم صناع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الإخراجية الأولى أو الثانية من جميع أنحاء العالم.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام بأن 32 فيلماً، من بينها 12 فيلماً لمخرجات نساء، من 27 بلداً اختيرت للحصول على التمويل وتشمل أفلاماً قصيرة ووثائقية وتجريبية وأفلام المقالات والأفلام الطويلة، وبلغ إجمالي الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام حتى الآن 310 أفلام من 51 بلداً، 264 منها من العالم العربي.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «إن تشجيع ودعم المواهب الواعدة من جميع أنحاء العالم يعتبر من الالتزامات الرئيسية في تعزيز الجيل القادم من صناع الأفلام، من خلال توفير منصة للأصوات السينمائية الجديدة نسعى أيضاً إلى بناء ثقافة سرد قصص عالمية المفهوم وتقديم أفلام تلقى تجاوباً مع مختلف الثقافات. نود أن نمكّن المواهب الجديدة من خلال مساعدتهم على تخطي التحديات التي تواجههم في تحقيق تطلعاتهم الإبداعية وتشجيع المحتوى القوي، إن تنوع الطلبات لمنح هذا العام كانت استثنائية للغاية، واخترنا 32 مشروعاً لقوتها في ملامسة عاطفة الجمهور أينما كان في هذا العالم».

قائمة الأفلام الروائية الطويلة والتجريبية:

  • «آكاشا» (السودان، وجنوب إفريقيا، وقطر) للمخرج حجوج كوكا، «الحسناء والكلاب» (تونس، وفرنسا، والسويد، ولبنان، وقطر) للمخرج كوثر بن هنية، «القفا» (جمهورية الدومنيكان، الأرجنتين، وألمانيا، وقطر) للمخرج نيلسون دي لوس سانتوس آريس و«خريف داود» (العراق، وهولندا، وفرنسا، ولبنان، وقطر) للمخرج قتيبة الجنابي و «ذاكرة آيفون» (قطر) للمخرج مهدي علي علي، «فندق الذاكرة» (ألمانيا، وفرنسا، وقطر) للمخرج هينريك سابل، و «بهتان بالألوان» (مصر، وقطر) للمخرجة نرمين سالم و مسك» (الإمارات العربية المتحدة، وقطر) للمخرج حميد السويدي.
  • «صولو» (تونس، وفرنسا، وكندا، وقطر) للمخرج مهدي هملي، و«بدون هوية» (المغرب، وفرنسا، وقطر) من إخراج نرجس نجار، و«بركة العروس» (لبنان، وقطر) للمخرج باسم بريشو و «المنشور» (فلسطين، وفرنسا، وألمانيا، وقطر) للمخرجة سهى عراف و«صمت الريح» بورتريكو، والدومينكان، وفرنسا، وقطر) للمخرج الفارو أبونتا سينتينو، و«فولوبوليس» (المغرب، وفرنسا، وقطر) للمخرج فوزي بنسعيدي. و«والي!» (بروكينافاسو، وفرنسا، وقطر) للمخرج بيرني جولدبلات و«تواصل زنقة» (المغرب، وفرنسا، وقطر) للمخرج إسماعيل العراقي.

قائمة الأفلام الوثائقية الطويلة:

  • «من النخلة إلى النجوم» (العراق، وفرنسا، وألمانيا، وقطر) للمخرجة ليلى البياتي. و«أوروبوروس» (فلسطين، وفرنسا، وقطر) للمخرجة بسمة الشريف. و«الصحرة» (سوريا، ولبنان، وقطر) من إخراج غياث الحداد وسعيد البطل، «منزل وسط الحقول» (المغرب، وقطر) للمخرجة تالا حديد. «لحظة الهروب» (الجزائر، وفرنسا، وقطر) للمخرج عبد الله بادس و «صديقي القضقاضي» (تونس، وقطر) للمخرج رفيق عمراني و«بنات واجادوجو» (بوركينافاسو، والسويد، وقطر) للمخرجة تريزا تراوري و«القطعة 35» (فرنسا، وقطر) للمخرج إيريك كارافاكا و«مملكة الصمت» (سوريا، وألمانيا، وفرنسا، وقطر) للمخرجة ديانا الجيرودي و«كأس الانتصار» (الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وقطر) من إخراج شاؤول شوارتز وكرستيبه كلوزيو.

قائمة الأفلام القصيرة:

  • «غيوم» (عمان، وقطر) للمخرجة مزنة المسافرو «تشويش» (لبنان، وألمانيا، وأسبانيا، وقطر) للمخرجة فيروز سرحال. «كنت أراقبك» (قطر) من إخراج روضة آل ثاني و منحة ما بعد الإنتاج لفيلم «كشته» (قطر) للمخرجة الجوهرة آل ثاني الذي فاز بجائزة «أفضل فيلم روائي» في قسم «صنع في قطر» في مهرجان أجيال السينمائي الرابع وحصل الفيلم في السابق على منحة إنتاج من المؤسسة. وفيلم «أطفال الكلب» (السعودية، وقطر) من إخراج ليان عبد الشكور و«فتحي مفتاح» (الأردن، وألمانيا، وقطر) للمخرج غسان جرادات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى