أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

كوبولا رئيس لجنة تحكيم «مراكش السينمائيّ» خلال دورته الـ15

مراكش ـ سينماتوغراف

تم الإعلان عن قائمة أعضاء لجنة تحكيم الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدوليّ لمراكش، التي ستنظم من 4 إلى 12 ديسمبر المقبل، برئاسة المخرج العالميّ فرانسيس فورد كوبولا.

وأعلنت مؤسّسة المهرجان الدوليّ للفيلم بمراكش أنّ اللّجنة تتكوذن من شخصيّات لامعة ومعترف بها دوليّا، من اليابان مع ناوومي كاوازي مروراً بالهند مع ريشا سادا، أوكرانيا مع أولكا كوريلينكو، الدنمارك مع طوماس فينتبرك، هولاندا مع أنطون كوربين، فرنسا مع جون بيير جوني وإيطاليا مع سيرجيو كاستييتو ثمّ المغرب مع الممثلة أمال عيوش.

وأكد المصدر أنّ السمة الأساسيّة لأعضاء لجنة تحكيم الدورة 15 هي التنوّع والقدرات السينمائيّة العالية، ويتجلّى هذا التنوّع في مشاربهم المتعدّدة، بحيث يعدّ كلّ منهم مرجعاً في فنّه وأدائه.

واعتبر أن هذا الاختيار يؤكد هويّة المهرجان كحدث منفتح على العالم، شغوف ومتحمّس لهذا الفنّ، مع تمسّكه بأصالته وتجذّره في بيئته الثقافيّة والمجتمعيّة.

وكان رئيس لجنة التحكيم، المخرج الأمريكيّ الشهير، قد حظي بلحظة تكريم من قبل المهرجان سنة 2002، وقدّم مداخلة في ماستر كلاس دورة 2010. وهما «محطتان تمخّض عنهما ميلاد علاقة صداقة قويّة بين هذا المخرج السينمائيّ العالميّ وبين المغرب».

وأعرب مخرج «العرّاب» غداة الإعلان عن رئاسته للّجنة عن سعادته لحضور المهرجان الدوليّ للفيلم بمراكش مشيراً إلى أنّ المملكة المغربيّة من الأماكن المفضلة لديه في العالم باعتبارها البلد الأوّل الذي اعترف بالولايات المتّحدة الأمريكيّة كدولة مستقلّة.

ينتمي المخرج الأمريكيّ لجيل المخرجين السينمائيّين المولعين بثقافة البوب الغربيّة، الفخورين باستقلاليّتهم، والذين أحدثوا ثورة حقيقيّة في السينما الأمريكيّة أواخر عقد الستينيّات. نال السعفة الذهبية مرّتين عن فيلم «المحادثة» (1974)، و «نهاية العالم الآن» (1979) كما حصلت أفلامه على خمس جوائز أوسكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى