أفلام وثائقية

مشهراوي يوثق «يوميات شارع جبرائيل» في القاهرة ويحتفي بـ «إستعادة» صور يافا ضمن «البحر الأحمر»

«سينماتوغراف» ـ إنتصار دردير

يعود المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي مجدداً إلي مهرجان القاهرة السينمائي من خلال فيلمه الوثائقي “يوميات شارع جبرائيل” الذي يشارك في مسابقة” آفاق السينما العربية” للدورة ال43، وذلك في عرضه العالمي الأول.

ويعكس مشهراوي من خلال الفيلم تجربته أثناء وجوده في فرنسا وصدور قرارات الحظر بسبب وباء كوفيد19، حيث أغلقت فرنسا حدودها وحجزت مواطنيها في منازلهم ليجد نفسه أسيراً لتلك الأجواء، وتتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين، وتندمج مع يومياته في باريس، مما جعله، وبشكل عفوي كمواطن فلسطيني محاصر في أجمل الأحياء الباريسية (مونتمارتر) ينشغل في توثيق جوانب من يوميات وذكريات في فترة زمنية غيرت وجه العالم.

وكان مشهراوي قد شارك بأغلب أفلامه في مختلف دورات القاهرة السينمائي، مثل: عيد ميلاد ليلي، غزة، فلسطين ستيريو، وحصل فيلمه” حتى إشعار آخر” على جائزة الهرم الفضي 2002.

من جهة أخري تم إختيار فيلم مشهراوي “إستعادة” ليعرض ضمن برنامج روائع عربية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو الفيلم الثاني الذى أنجزه خلال فترة الحظر الصحي حيث يروي من خلاله قصة شخصية يحاول بها إعادة صوت الحياة اليومية إلي صور تاريخية لمدينة يافا لإستعادة الذاكرة في مدينة عاش بها والده قبل أن يضطر للهجرة منها عام 1948.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى