أحداث و تقاريرأهم العناوينالمهرجانات العربية

من برلين إلى قرطاج ..هل هي توأمة بين المهرجانين؟

خاصّ ـ سينماتوغراف

في سابقة هي الأولى بين مهرجاني برلين وقرطاج السينمائيّين، تشهد الدورة الـ49 لقرطاج التي تعقد خلال الفترة من 21 إلى28 نوفمبر2015 عرض عدد من أهمّ أفلام الدورة الماضية لمهرجان برلين على شاشة قرطاج، يتضمّن الأفلام التي حظيت بدعم من الصندوق العالميّ المتفرّع عن برلين، وبعض الأفلام الألمانيّة التي أنتجت خلال السنوات الأخيرة، كما تمتدّ لعرض عدد من الأفلام القصيرة التي شاركت ضمن برنامج «برلين شورت فيلمز»، وذلك في خطوة تمهّد لتوأمة بين المهرجانين مستقبلاً تنتظر عرضاً مماثلاً لبعض أفلام قرطاج في مهرجان برلين.

فينتشرو بونيو مدير مشروع الصندوق العالميّ المتفرّع من مهرجان برلين أعرب عن سعادته بهذا الاتّفاق مؤكّداً أنّ مهرجان برلين ملتزم بالديمقراطيّة، التسامح وحرية التعبير، ومهرجان قرطاج يشاطره الروح نفسها، القيم والمثل.

يذكر أنّ أيّام قرطاج السينمائيّة تشهد عرض نحو 1000 فيلم في أقسامها المختلفة، تقام خلاله خمس مسابقات مختلفة للأفلام الروائيّة الطويلة، القصيرة، العمل الأوّل، الوثائقيّة، وقرطاج للأفلام الواعدة.

كما يكرّم المهرجان المخرج البرتغاليّ الكبير مانويل دي أولفيرا أكبر مخرجي العالم سنّاً، ظلّ يعمل في مجال السينما حتى رحيله أبريل الماضي عن 106 عاما ً، كما يكرّم آسيا جبار، المخرج الكبير نوري بوزيد وفنيّ الإضاءة الشابّ الراحل حبيب المسروقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى