أحداث و تقارير

مهرجان السودان للسينما المستقلة ينطلق غدا في نسختة الثالثة

 

الخرطوم ـ «سينماتوغراف»

ينطلق غدا الخميس مهرجان السودان للسينما المستقلة في نسختة الثالثة بمشاركة 92 فيلما من 30 بلدا عربيا وأجنبيا، ويستمر حتى 27 يناير الحالي.

وتتنافس الأعمال المشاركة في فئات: الأفلام العالمية الروائية القصيرة، والطويلة، والوثائقية، إضافة إلى السينما العربية بشقيها الروائي والوثائقي.

وقال رئيس المهرجان طلال عفيفي خلال مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم “ان هذه النسخة تشهد مشاركة 92 فيلما من 30 دولة عربية وافريقية واوربية”. واضاف “ان نسخة هذا العام تتميز بتنافس 6 أفلام سودانية على جائزة حسين شريف (الفيل الأسود) لأول مرة”. مشيرا الى “ان ثيمة المهرجان هي المقاومة الثقافية وان ضيف الشرف ستكون دولة فلسطين”. موضحا ان الأفلام الفلسطينية التي ستعرض تعكس ثقافة المقاومة في فلسطين.

مهرجان السينما المستقلة في السودان 2
طلال عفيفي رئيس المهرجان

وذكر عفيفي كذلك ان المهرجان سيشهد عرض فيلم “ذيب” الأردني والفلسطيني “السلام عليك يا مريم” والمرشحان لجائزة الأوسكار لهذا العام. وقال “ان حفل الافتتاح سيكون بجزيرة توتي على ان يكون حفل الختام بملاعب كمبوني فيما تعرض الأفلام في عدة مراكز بمدن العاصمة الثلاث”، كما تشهد فعاليات المهرجان مجموعة كبيرة ونوعية من ورش العمل والمحاضرات المتخصصة والعامة يحتضنها المهرجان هذا العام، في الإخراج والإنتاج والكتابة وتصميم الأزياء للأفلام وغيرها.

وتشارك في قسم الأفلام العربية الروائية القصيرة مجموعة من الأفلام من بينها «هكذا كانت الوحدة» للمخرج ماريان عبدالملك من مصر، و«حسن في بلاد العجائب» للمخرج علي كري من العراق، و«بيك أب» للمخرج صالح ناس من البحرين، و«عشتار وايزيس» للمخرجة مي مصطفى من موريتانيا، و«ماطور» للمخرج محمد الهليل من السعودية، و«ليلى» للمخرجة حزن عبدو من سوريا، و«أمواج 98» للمخرج ايلي داغر من لبنان، و«السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل من فلسطين.

وفي مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة «باب الوداع» للمخرج كريم حنفي من مصر، و«الشجرة النائمة» للمخرج محمد راشد بوعلي من البحرين، و«غدي» للمخرج أمين درة من لبنان.

وفي الأفلام العربية الوثائقية القصيرة، فيلم «ماما» للمخرج قصي أسعد من سوريا، و«فن الأمل» للمخرج محمد مخلوف من ليبيا، و«خريف» للمخرج يوسف أبوودان من مصر، و«ضائع» للمخرج محمد الفرج من السعودية، و«أمة بلا وطن» للمخرج وارث كويش من العراق.

مهرجان السينما المستقلة في السودان 3

يذكر أن مهرجان السودان للسينما المستقلة هو أحد إنجازات مؤسسة سودان فيلم فاكتوري والتي يديرها السينمائي طلال عفيفي (رئيس المهرجان) والتي استطاعت في عدة سنوات تدريب مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب السودانيين داخل وخارج السودان واستطاعت من خلال الجهد الكبير الذي بذلته في الفترة الماضية من خلق شراكات ذكية مع مؤسسات عريقة وتبرز منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كشريك في نسخة هذا العام من المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى