أهم العناوينالمهرجانات العربيةسينماسينما مصرية

«هولندا» تتصدر جوائز «القاهرة لسينما وفنون الطفل»

«جريدي» المصري يقتنص ذهبية الوثائقي و«الأخ الأصغر» من كازاخستان يحصد المركز الأول للفيلم الروائي والأطفال يمنحون «بكل قوتنا» جائزة لجنة التحكيم

 

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

فاز الفيلم الروائي الطويل «الأخ الأصغر» من كازاخستان، والفيلم السويسري الروائي القصير «في أغسطس»، وفيلم الرسوم المتحركة الهولندي «بيم وبوم: المغامرة الكبرى» والفيلم الوثائقي المصري «جريدي» للمخرج محمد الأسواني، بالجوائز الكبرى الذهبية في مختلف المسابقات بالفئات المتنوعة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل، والذي اختتم فعاليات دورته الـ22 مساء اليوم في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وأعلنت لجنة التحكيم المكونة من الأطفال عن فوز الفيلم الفرنسي «بكل قوتنا» بجائزتها للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، ومنحوا فيلم «جريدي» الجائزة الخاصة المقدمة من الفنان محمد صبحي وقيمتها 3 آلاف جنيه لأحسن فيلم مصري، وفي مجال الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية منحت لجنة تحكيم الأطفال جائزتها للفيلم الصيني «الدببه بوني في عملية انقاذ»، ومنحت الجائزة الخاصة بالفنان محمد صبحي في هذه الفئة وقيمتها 3 آلاف جنية للفيلم المصري «اباظة».

3

وأعلن المخرج المصري سمير سيف والنجمة بوسي، جوائز الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، والتي كانت كما يلي، في فئة الروائي القصير اقتنص الذهبية الفيلم السويسري «في أغسطس»، بينما فاز بالجائزة الفضية الفيلم اللبناني «أنا أطير بعيدا» وحصل على الجائزة البرونزية الفيلم الهولندي «القيصر»، وفي فئة الروائي الوثائقي حصد الذهبية الفيلم المصري «جريدي»، ونال الفضية فيلم «جيوفاني والبالية المائي» من هولندا، وحصل على الجائزة البرونزية الفيلم اليوناني «بذور عباد الشمس»، وفي فئة الروائي الطويل اقتنص «الأخ الأصغر» من كازخستان الجائزة الذهبية، وحصد الفضية فيلم «أمي أحبك» من لاتيفيا، بينما حصل على البرونزية  الفيلم الصيني «اينشتاين اينشتاين».

6

وأعلن المخرج فريج كاسوني، رئيس لجنة تحكيم مسابقة أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية، عن فوز الفيلم الهولندي «بيم وبوم: المغامرة الكبرى» بالجائزة الذهبية، بينما فاز بالجائزة الفضية الفيلم السويدي «ذلك الفتى ايميل»، وحصل على الجائزة البرونزية الفيلم الفرنسي «طائفة البضائع»، كما وجهت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم الصيني «الدببه بوني في عملية انقاذ».

وفي مسابقة البرامج التلفزيونية، فاز بالجائزة الذهبية فيلم «رفرف وتويت وديف» وهو انتاج مشترك بريطانيا واميركا، وحصد الفضية برنامج «كاميوسي» من كولومبيا، بينما نال الجائزة البرونزية برنامج «توت مركب السحب الصغير» وهو انتاج مشترك بريطانيا والصين.

وشهدت مراسم حفل ختام الدورة الـ22 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل، حضور وزير الثقافة المصري د. عبد الواحد النبوي، ود. محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ورئيس المهرجان، وقام الأطفال بتقديم فقرات الحفل، وعبروا عن سعادتهم لوجودهم لى مدى اسبوع لمشاهدة أفلام من جميع أنحاء العالم، حيث عرض المهرجان 215 فيلم من 45 دولة، كما أعلنوا خلال الحفل عن اقامة الدورة الجديدة والتي تحمل رقم 23 في 11 مارس عام 2016.

4

والقى د. محمد عفيفي كلمة قال فيها: «لقد وعدنا وأوفينا، أن تمتليء ساحة الأوبرا بكافة ألوان الفنون، وأن يشاهد أطفالنا أحدث ابداعات فن السينما في العالم، ونعدكم أن ينتقل المهرجان إلي كافة محافظات مصر».

ووجه وزير الثقافة المصري د. عبد الواحد النبوي في كلمته خلال الحفل أربعة رسائل هامة، وتوجه في البداية بالشكر إلي فريق العمل الذي أنجز هذا المهرجان في وقت صعب تمر به المنطقة العربية، وأضاف: أن المهرجان سينتقل العام القادم إلي صعيد مصر، وأن يعمل هذا الفريق بكل قوة لهذا الهدف.

الرسالة الثانية وجهها للأطفال الذين سيقودون مصر في المستقبل وعليهم الاستعداد لهذه المهمة، أما الرسالة الثالثة، فقد وجهها إلي المبدعين متسائلا أين أعمالكم وفكركم، واتهمهم بتقصير غير مقصود، وأضاف أتمنى أن أرى العام القادم أفلاما مصرية في هذا المهرجان وكل المهرجانات العالمية.

ووجه الرسالة الأخيرة للمركز القومي للسينما بمصر، وطالبه أن يوجه جزء من دعمه إلي صناعة افلام للأطفال، وانه سيتابع تلك المهمه بنفسه شخصيا.

5

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى