«أرض هدوء الصباح» و «صرخة الصمت» يفوزان بجوائز «بوسان السينمائي»

الفيلم الفلسطيني «لا أرض أخرى» يحصد جائزة السينما الجديدة 

بوسان (كوريا) ـ «سينماتوغراف»

فاز الفيلم الفلسطيني لا أرض أخرى، إخراج باسل عدرا، حمدان بلال، يوفال أبراهام، راشيل زورن بجائزة مهرجان بوسان للسينما، بينما حصل فيلم ”أرض هدوء الصباح“ للمخرج الكوري بارك ري وونغ، وفيلم ”صرخة الصمت“ للمخرج الميانماري ماو ناينج على جوائز التيارات الجديدة في ختام مهرجان بوسان السينمائي الدولي (2-11 أكتوبر).

يوثق فيلم ”لا أرض أخرى“ التدمير المنهجي لمنزل الناشط الفلسطيني باسل عدرا في الضفة الغربية وصداقته غير المتوقعه مع الصحفي الإسرائيلي يوفال أبراهام. وقد فاز فيلمهما القوي مع المخرجين المشاركين حمدان بلال وراشيل زور بالعديد من الجوائز الوثائقية والجماهيرية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جائزتان في مهرجان برلين السينمائي.

وقد أشادت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج الإيراني المنفي محمد رسولوف بفيلم ”أرض هدوء الصباح“ الذي تدور أحداثه بين سكان مجتمع ريفي ساحلي لتناوله ”مواضيع عدم اليقين الاقتصادي والخسارة وكراهية الأجانب والتحيز المجتمعي، مما يخلق سردًا لا يتعثر أبدًا“.

كما فاز فيلم ”أرض هدوء الصباح“ بجائزة الجمهور من ”كيه بي نيو تيارات جديدة“ وجائزة ”نيتباك“.

أما فيلم ”صرخة الصمت“، الذي يدور حول شابة بورمية تنتقل إلى المدينة الكبيرة للعمل في مصنع ملبوسات، فقد أُشيد به ”لتصويره الشجاع لمقاومة التحديات السياسية التاريخية والمستمرة في ظل المجلس العسكري السياسي في ميانمار“. تم إنتاج الفيلم كإنتاج مشترك مع كوريا وسنغافورة وفرنسا والنرويج وقطر.

أما جوائز كيم جيسيوك، المخصصة لصانعي الأفلام الأكثر رسوخًا، فذهبت إلى فيلم المخرجة الهندية ريما داس ”Village Rockstars 2“، وهو متابعة لفيلمها الحائز على جوائز في عام 2017 ”Village Rockstars“، وفيلم المخرج التايواني توم لين شو يو ”ين وآي لي“ للمخرج التايواني توم لين شو يو، والذي حصل أيضًا على عدة ترشيحات في جوائز الحصان الذهبي القادمة.

وقد وصفت لجنة تحكيم جيسيوك التي تضم كريستيان جيون وبراسانا فيثاناج وشين سوون فيلم ”Village Rockstars 2“ بأنه ”تعبير شاعري صادق عن الحياة اليومية، حيث يظهر الانسجام بين الطبيعة والبشرية من خلال كفاح فتاة شابة ونظراتها“. وأُشيد بفيلم لين باعتباره ”تصويراً جريئاً وجريئاً لعلاقة مؤلمة بين الأم وابنتها بأداء قوي وجميل“.

وذهبت جائزة فيبريسي إلى فيلم ”حكاية الأرض“ للمخرج الإندونيسي لويلو هندرا. وذهبت جائزة الجمهور للفيلم الوثائقي الأول من نوعه على الإطلاق إلى فيلم ”K Number“ للمخرج جو سيونغ، الذي يستكشف تجارب الكوريين المتبنين.

أما فيلم ”الفصل الدراسي الأخير“ الذي يتناول قصة عامل مبتدئ شاب، فقد فاز بعدة جوائز منها جائزة DGK Plus M، وجائزة KBS للأفلام المستقلة، وجائزة النقاد من سونغ وون وجائزة أفضل ممثل عن أداء الممثل يو لي هان.

Exit mobile version