أفلام من «الموجة الجديدة» التشيكية في «جولدن هورس كلاسيك» بتايوان

«سينماتوغراف» ـ متابعات

قال المنظمون لمهرجان جولدن هورس كلاسيك للأفلام، إنه من المقرر عرض ثمانية عشر فيلمًا تم حظرها منذ عقود في تشيكوسلوفاكيا، ضمن فعاليات دورته المقبلة التي تقام في تايبيه، خلال الفترة من 22 يوليو إلى 14 أغسطس.

وسيتم عرض سينما «الموجة الجديدة» التي يعود تاريخها إلى الستينيات حتى السبعينيات في معرض يسمى العصر الذهبي للسينما التشيكوسلوفاكية.

وأشار منظمو المهرجان إن بعض الأفلام الرائدة في تلك الحقبة تتميز بروح الدعابة السوداء والخيال السريالي.

تم قمع مجتمع الفنون الإبداعية بعد أن غزت القوات السوفيتية في عام 1968 ما كان يعرف آنذاك بتشيكوسلوفاكيا وسحق فترة وجيزة من التحرر السياسي المعروفة باسم ربيع براغ.

حدد المهرجان 38 فيلماً تم إنتاجها خلال الموجة التشيكية الجديدة، من بينها ستة أفلام رسوم متحركة قصيرة. تم حظر ثمانية عشر من الأفلام حتى انفصلت تشيكوسلوفاكيا في عام 1993 إلى جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا.

وأكد المنظمون إن الأفلام كانت محفوظة جيدًا خلال الفترة الاستبدادية، مضيفين أنه تمت استعادة نصف الأفلام وسيتم عرضها بتنسيق رقمي بدقة 4K.، و تشمل أعمال لـ 27 مخرجًا من الموجة التشيكية الجديدة.

من بين الأفلام التي سيتم عرضها، الأعمال المبكرة لـ أماديوس ميلوس فورمان مخرج أحدهم طار فوق عش الوقواق، الذي كان جزءًا أساسيًا من فترة الموجة الجديدة في البلاد، وجيري مينزل، الذي قدم عشرات الأفلام من 1960 إلى 2013.

المهرجان الكلاسيكي هو واحد من ثلاثة أحداث سنوية ينظمها مهرجان تايبيه جولدن هورس السينمائي. الاثنان الآخران هما مهرجان تايبيه جولدن هورس السينمائي ومهرجان جولدن هورس فانتاستيك السينمائي.

Exit mobile version