«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير
جاء فيلم افتتاح مهرجان الفيلم القومي «الكورة أجوان» مخيبا للآمال ورغم الحضور القليل الذين جلسوا ليشاهدونه فقد اخذوا يتسربون من القاعة واحدا وراء الآخر، وجاء الفيلم عبارة عن لقطات ومشاهد لمباريات قديمة بالأبيض وأسود بين فرق الاهلي والزمالك والاسماعيلي بصوت المعلق الشهير محمد لطيف صاحب العبارة الشهيرة الكورة اجوان، وتنقل الكاميرا صيحات الجمهور في المدرجات مع كل مرة تدخل الكرة مرمي احد الحراس، والفيلم لا يختلف عن التسجيلات المتاحة في مكتبة التليفزيون دون اي اضافة ولا ملامح لرؤية المخرج ولا اي ابداع يستحق ان يجعله فيلم افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية.
وهو ما يطرح سؤال ماعلاقة الفيلم بالسينما؟، انه قد يصلح للعرض في مئوية النادي الاهلي أو الزمالك لكن لايصلح لمهرجان سينمائي كانت مهمته منذ انطلاقه قبل عشرين عاما اعادة اكتشاف السينما المصرية بالبحث والتنقيب عن تجاربها الاولي واعادة ترميمها كجزء من تراث سينمائي جدير بالحفاظ عليه، وهو ماحدث طوال دوراته التي رأسها الناقد الكبير علي ابوشادي.