بيلا تار يُمنح جائزة الإنجاز مدى الحياة في «طوكيو السينمائي الـ 37»

يعرض المهرجان أفلاماً قصيرة أُنتجت خلال ورشة عمل أخيرة قادها

طوكيو ـ «سينماتوغراف»

أعلن مهرجان طوكيو السينمائي الدولي تكريم المخرج المجري بيلا تار بمنحه جائزة الإنجاز مدى الحياة خلال الدورة السابعة والثلاثين المقبلة للمهرجان.

ومنذ اعتزاله إخراج الأفلام الروائيّة بعد فيلم “الحصان التوريني”، ركّز بيلا تار على تعليم الجيل المقبل من المخرجين. أسّس مدرسة للسينما في سراييفو عام 2012 وأقام ورش عمل في مختلف أنحاء العالم.

اشتهر تار بأسلوبه السينمائي المميّز، وحظي باعتراف دولي من خلال فيلمه “ساتانتانغو” (1994) الذي يمتدّ لـ438 دقيقة، وحصل على جائزة في مهرجان برلين السينمائي.

كما عُرض فيلمه “تناغمات فيركمايستر” (2000) في قسم “نصف شهر المخرجين” في مهرجان كانّ، بينما فاز فيلمه “الحصان التوريني” (2011) بجائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم وجائزة النقاد الدوليين في مهرجان برلين.

والعام الماضي، حصل تار على جائزة الشرف من رئيس وأعضاء الأكاديمية في جوائز الفيلم الأوروبي، كما مُنح جائزة الإنجاز مدى الحياة في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2022.

سيعرض مهرجان طوكيو السينمائي الدولي في دورته السابعة والثلاثين أفلاماً قصيرة أُنتجت خلال ورشة عمل أخيرة قادها بيلا تار في محافظة فوكوشيما، اليابان. كما سيستضيف المهرجان فعاليّة حواريّة خاصة مع تار، وسيتمّ تقديم جائزة الإنجاز مدى الحياة له خلال حفل يقام في الأول من (نوفمبر).

يُقام مهرجان طوكيو السينمائي الدولي في الفترة من 28 (أكتوبر) إلى 6 (نوفمبر)، في منطقة هيبيا-يوراكو-مارونوأوتشي-جينزا في العاصمة طوكيو.

Exit mobile version