تفاصيل الجلسة الحوارية لـ «إيزابيل هوبيرت» في «لوميير السينمائي»

قرأت سيناريو فيلم «معلمة البيانو» أثناء سفرها إلى فيينا لتصوير الفيلم

ليون (فرنسا) ـ «سينماتوغراف»

تحدثت إيزابيل هوبيرت، نجمة فيلم ”Elle“ المرشحة لجائزة الأوسكار، بصراحة عن خياراتها المهنية وأضحكت الجمهور بروح الدعابة خلال جلسة حوارية رئيسية أقيمت في مهرجان لوميير السينمائي بمدينة ليون الفرنسية.

كشفت الممثلة الفرنسية، التي تم تكريمها أيضًا بجائزة لوميير للإنجاز مدى الحياة في المهرجان، أنها لم تشاهد سوى القليل جدًا من الأفلام عندما بدأت التمثيل منذ حوالي 50 عامًا.

لكن ذلك لم يمنعها من العمل مع بعض من أكثر صانعي الأفلام الموهوبين في أوروبا، بما في ذلك كلود شابرول ومايكل هانيكي وبول فيرهوفن.

”لم نكن نذهب إلى دور السينما كثيرًا في ذلك الوقت”، هذا ما قالته خلال الحوار الذي دار بينها وبين رئيس مهرجان لوميير السينمائي تييري فريمو، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مهرجان كان.

وكان كلير دينيس (”مادة بيضاء“) وفرانسوا أوزون (”8 نساء“، ”مون كرايم“)، اللذان أخرجا لهوبير العديد من الأفلام، يجلسان في الصف الأول.

جانب من الجلسة مع الجمهور

وقالت هوبيرت : ”عندما بدأت في صناعة الأفلام، كنت قد شاهدت القليل منها. وما زلت أرى القليل منها بالمناسبة. لكن في بعض الأحيان، كنت أشعر بالأفلام حتى دون أن أشاهدها. لا أعرف ما إذا كنت أعرف كيف أقرأ السيناريوهات، لكن ربما يمكنني التعرف على صانعي الأفلام، وهذا أمر مهم بشكل واضح في الاختيارات التي نقوم بها، والخيارات صعبة وغامضة، إنها مزيج من أشياء كثيرة. إنه حدس محض، في نهاية المطاف.“

تذكّرت هوبيرت تجربتها في العمل مع هانيكه، المخرج النمساوي الذي أخرج لها العديد من الأفلام، بدءًا من فيلم ”معلم البيانو“عام 2001. وقد فاز الفيلم بجائزتين في مهرجان كان، بما في ذلك جائزة أفضل ممثلة، وقالت: ”في البداية، ظللنا نفتقد بعضنا البعض“. ”كان قد اقترح عليّ في البداية فيلم ”ألعاب مضحكة“ وقررت عدم القيام به. الفيلم غير عادي كما نعلم ولكنني وجدت أنه لم يترك أي مجال لخيال الممثلة التي كنت عليها.“

وأضافت: ”بالنسبة لي، كان فيلم (“ألعاب مضحكة”) بمثابة عرض علمي وإكلينيكي تمامًا لكيفية تأثير العنف على المتفرج وكيف أن المتفرج هو ألعوبة هذا العرض“.

بعد فيلم ”ألعاب مضحكة“، اقترح عليها هانيكه فيلمين آخرين لم تتمكن من القيام بهما. وعندما اقترح عليها فيلم ”مدرس البيانو“، كانت هوبيرت مصممة على العمل مع هانيكه لدرجة أنها وافقت دون أن تقرأ السيناريو بالكامل.

”قال لي، إذا كنت لا ترغب في القيام بذلك، فقد انتهى الأمر، لن أقترح عليك فيلمًا آخر. لهذا السبب، قلت: ”نعم، بالطبع، سأقوم به! وبعد ذلك، قرأت السيناريو بالفعل وأنا في الطائرة، وهناك قلت لنفسي: ”حسناً“. وفي الدقيقة التالية كنا نهبط في مطار فيينا.“

كما أشادت هوبيرت أيضًا بفيرنر شروتر، الذي تعاونت معه في فيلمين هما ”مالينا“ عام 1991 و”اثنان“ (”دو“) عام 2002.

لقطة من مراسم تكريمها في مهرجان لوميير

هوبيرت هي واحدة من المواهب البارزة، إلى جانب بينيسيو ديل تورو  وخافيير دولان، الذين يحضرون مهرجان لوميير هذا العام.

وقد نالت هوبيرت الجوائز في مهرجان كان وجوائز سيزار وجوائز غولدن غلوب بأدائها الجريء في فيلم ”إيل“ للمخرج بول فيرهوفن.

كان لهوبرت أيضًا مسيرة مهنية حافلة في المسرح. حتى أنها قدمت مسرحيات باللغة الإنجليزية في أعمال بارزة مثل ”ماري ستيوارت“ و”الخادمات“.

وبجائزة لوميير، تنضم هوبيرت إلى قائمة لامعة من الفائزين السابقين بالجائزة، بما في ذلك مارتن سكورسيزي وجين فوندا وجين كامبيون وبيدرو ألمودوفار وفرانسيس فورد كوبولا وكوينتين تارانتينو وونج كار-واي.

Exit mobile version