ذيب الأردن يتصدر آفاق جديدة ولافاياثان روسيا يحصد اللؤلؤة السوداء

في الدورة الثامنة لـ “أبوظبي السينمائي”
“ذيب” الأردن يتصدر “آفاق جديدة” و”لافاياثان” روسيا يحصد اللؤلؤة السوداء
“دروب الصليب” يقتنص جائزة لجنة التحكيم
و”الفيبريسكي” يحفظ ماء وجه السينما المصرية بـ”أم غايب”
أبوظبي ـ “سينماتوغراف”
 
بإيقاع متسارع مرت أيام مهرجان أبوظبي السينمائي عامرة بالأفلام والندوات والأنشطة الفنية والإعلامية والنقدية التي إزدحمت بها الوجوه من نجوم ومخرجين ونقاد وصناع سينما جاؤوا من أنحاء العالم للتواصل والحوار والعمل المشترك من أجل دعم مسيرة الفن السابع وإن ظلت الأنظار تتطلع إلى اليوم الختامي حيث حصاد جوائز اللؤلؤة السوداء والتي يتوقع أن تحتل موقعها البارز على خارطة الجوائز السينمائية الدولية.
وقد أعلن “أبوظبي السينمائي” عن الأفلام الفائزة بجوائز اللؤلؤة السوداء للدورة الثامنة 2014 في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة آفاق جديدة، وجائزة خيار الجمهور، وجائزة نيتباك و فيبريسكي.
وبدأ حفل الختام بعرض لقطات مصورة لكواليس إعداد المهرجان، وكيف يعمل فريق العمل داخل أروقته أثناء التحضيرات لكل الأنشطة، وأيضا لقطات من السجادة الحمراء فى الافتتاح وأهم النجوم الذين توافدوا عليها، إضافة إلى اللقاءات والجلسات الحوارية والنقاشات التى شهدتها الدورة الثامنة.
وبدأت أولى فقرات الختام بتوزيع جائزة الفيبريسكي “إتحاد نقاد الصحفيين الدولى”، وأعلنها الناقد المصرى طارق الشناوى، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائى عربى للفيلم الأردنى “ذيب” لناجى أبو نوار، أما جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم وثائقى كانت من نصيب الفيلم المصرى “أم غايب” اخراج نادين صليب.
 
ومن بعدها تم إعلان جائزة “نيتباك” أفضل فيلم آسيوى، والتى جاءت من نصيب الفيلم العراقى “الأوديسا العراقية”، أما جائزة “حماية الطفل” والتى تهدف إلى تعزيز وضع الطفل، وحمايته من العنف، والتى تشكلت عضوية لجنتها برئاسة المخرج المصرى مروان وحيد حامد، فمنحت تنويها خاصا لأداء الممثل الطفل دنيس مورتيس، وحصل الفيلم التركى سيفاش إخراج كان موجديجه على جائزة أفضل سيناريو، أما جائزة حماية الطفل لأفضل فيلم فذهبت إلى فيلم “فى مكانها” للمخرج الكورى ألبرت شين.
بينما حصد فيلم “ملح الأرض” للمخرجين فيم فيندرز، وربيرو سلفايدو جائزة الجمهور، والتى تمنح للفيلم الأعلى تصويتا لمرتادى دور العرض.
وجاءت جوائز الأفلام الوثائقية، كالتالى: حصل فيلم “العودة إلى حمص” على تنويه خاص، وهو من إخراج السورى طلال ديركى، أما جائزة “أفضل فيلم من العالم العربى” فذهبت إلى السورية ياسمين فضة عن فيلمها “ملكات سورية”، وحصد فيلم “المطلوبون 18” على جائزة أفضل فيلم وثائقى من العالم العربى، واقتنص جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “الهدف المقبل من أجل الفوز”، أما حائزة اللؤلؤة السوداء للفيلم الوثائقى فذهبت إلي فيلم “فيرونفا”.
 
وبعدها تم إعلان جوائز أفلام “مسابقة آفاق جديدة”، والتى تمنح للمخرجين أصحاب التجارب الأولى والثانية، وقامت لجنة التحكيم بعمل تنويه خاص لفيلم “شغيل الحب”، للمخرج اديتا فيكرام سينغويتا. وحصل المخرج الجزائرى لياس سالم عن جائزة أفضل مخرج من العالم العربى عن فيلمه “الوهرانى”، أما أفضل فيلم من العالم العربى فحصدها عن جدارة الفيلم الأردنى “ذيب”، للمخرج ناجى أبو نوار، وحصل النجم “دوجان ازجه” على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه “سيفاش”، وذهبت جائزة أفضل ممثلة فى مسابقة آفاق جديدة إلى “يون دا كيونغ” عن فيلمها “فى مكانها”. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فاقتنصنها ببراعة فيلم “دروب الصليب”، وذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء فى برنامج آفاق حديدة إلى فيلم “العجائب” إخراج اليتشه رورواتشر.
وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي شارك فىها 17 فيلما، وقبل توزيع جوائزها قال الكاتب الجزائرى واسينى الأعرج عضو لجنة التحكيم إن التنافس كان صعبا نظرا لجودة الأفلام المشاركة، ومنحت اللجنة تنويها خاصا لفيلم “تمبوكتو” للمخرج الموريتانى عبد الرحمن سيساكو، وذهبت جائزة أفضل مخرج عربى وقام بتسليمها الممثل الفلسطينى على مصطفى للمخرج غسان سلهب عن فيلمه “الوادي”، أما جائزة أفضل فيلم من العالم العربى فذهبت إلى الفيلم الكردى “ذكريات منقوشة على حجر” للمخرج شوكت أمين كوركى، وحصلت الفنانة ماريا بونفى بطلة فيلم “فرصة ثانية” على جائزة أفضل ممثلة. أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب الفنان الروسى الكسير سير بيرياكوف عن فيلم “لافاياثان”، أما حائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فكانت من نصيب الفيلم الروسى ” تجربة أو test“، للمخرج ألكسندر كوت. وحصد جائزة اللؤلؤة السوداء فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم الروسي “لافاياثان”.
 
وفي ختام توزيع الجوائز صعد مدير المهرجان على الجابرى إلى خشبة المسرح، ليلقى كلمة حول الأفلام المشاركة، مؤكدا على أنها عكست العديد من القضايا العالمية، فى أساليب سينمائية متعددة، مشددا على أن هذه الدورة ضمت العديد من الأفلام المتميزة، وأيضا زادت نسبة الحضور الجماهيرى، ولفت الانتباه إلى أن مسابقة أفلام الإمارات شهدت تطورا كبيرا، سواء بالنسبة للمحترفين، أو الطلبة، ووجه الشكر لفريق عمل المهرجان، والرعاة ولجان التحكيم، والإعلاميين ونظرتهم الناقدة التى تسهم فى تطور المهرجان.
Exit mobile version