رمضان والأفلام.. حكايات سينمائية في شهر الصوم (3)

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

رغم المكانة التي يحظى بها شهر رمضان في النفوس والأفئدة إلا أن صورة الشهر الكريم ظلت وربما ستبقى باهتة في أذهان السينمائيين على شاشات السينما. من نحو ما يزيد على خمسة آلاف فيلم من تراث السينما المصرية لم يأت ذِكر الشهر الكريم إلاّ في عدد ضئيل منها ربما لا يتجاوز عدد أصابع اليدين.

لم يكن حضور الشهر الكريم في هذه الأفلام عميقاً إنما جاء عابراً كإشارة الى زمن الحوادث أو كديكور لها.

بابا امين

تجلى الحضور العميق لمظاهر الشهر الكريم وطقوسه وعاداته الشعبية في الفيلم المصري الواقعي الأول «العزيمة» للمخرج كمال سليم ويعود تاريخ إنتاجه إلى عام 1939. وقد صور مظاهر الابتهاج في الشهر الكريم عبر إضاءة مئذنة الجامع والأقواس والمصابيح المعلقة في المقهى والأطفال الذين يحملون الفوانيس ويجوبون أنحاء الحارة مرددين الأغنيات الشهيرة «وحوي يا وحوي». لم يغفل كمال سليم المسحراتي يدق الطبلة و بهجة الناس لحظة آذان المغرب وصوت مدفع الإفطار وحلقات الذِكر وصلاة التراويح وأناشيد الأطفال، ومن الأفلام المهمة التي تناولت شهر رمضان ووظفت طقوسه ضمن حوادثها «بابا أمين» أول أفلام المخرج الكبير يوسف شاهين، وفيه تحول شهر رمضان إلى خلفية زمنية استعرض شاهين من خلالها حياة أسرة الموظف أمين أفندي ومشاكلها، ما يزيد من أعباء الأسرة خلال الشهر الكريم واقتراب العيد.

مال ونساء

فى فيلم «مال ونساء – 1960» ينقلنا المخرج الكبير حسن الامام الى الأجواء الروحانية للشهر الكريم حيث تدور أحداث أغلب حول الدور المحوري الذي يلعبه الشهر الكريم في حياة موظف يلجأ إلى الاختلاس لكنه يعود عنه بفضل روحانية رمضان. سياق لا يبتعد كثيراً عن سياق رمضان في أفلام مثل «كهرمانة» إخراج السيد بدير و«رابعة العدوية»، إخراج نيازي مصطفى عام 1963.

ضربة معلم

ولم يعد رمضان بالنسبة إلى الأفلام السينمائية عنصراً درامياً اجتماعياً إلا في فيلم «ضربة معلم» عام 1987 للمخرج عاطف الطيب وتدور أحداثه كاملة خلال الشهر الكريم بدءاً بجريمة قتل لحظة انطلاق مدفع الإفطار. يقدم الكاتب بشير الديك الشهر الكريم في الفيلم كهامش شعري للحوادث عبر طقوس متناثرة، جاعلاً حضور رمضان متداخلا مع الحوادث في دلالة رمزية واضحة، مبرزا التناقض بين قيم الطبقة الوسطى وقيم الأثرياء الجدد.

لم تتعمّد السينما تجاهل شهر رمضان إنما حدث هذا في سياق غياب كثير من المناسبات الدينية التي ربما يرى السينمائيون أنها أكبر من تجسيدها في فيلم سينمائي، أو خشية محاذير معينة لدى التعامل معها، أو ربما رقابة داخلية نابعة من داخل المبدع نفسه.

Exit mobile version