القاهرة ـ «سينماتوغراف»
كشف ملتقى القاهرة السينمائي الرابع عن انضمام شركة pixelmob إلى قائمة رعاة الملتقى الذي يُقام في ثلاثة أيام خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (من 15 إلى 24 نوفمبر – تشرين الثاني)، لتقدم الشركة جائزة التصحيح اللوني لفيلم طويل (120 دقيقة كحد أقصى) إلى أحد المشروعات المشاركة في الملتقى، ومن المعروف أن مرحلة التصحيح اللوني تستغرق أسبوعين من العمل وتتكلف من 15 إلى 20 ألف دولار على حسب مدة ومضمون الفيلم.
pixelmob هي شركة لبنانية مقرها في بيروت، تمتلك خبرة كبيرة في تقديم الخدمات للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وتتخصص الشركة في تطوير صورة الأفلام لتظهر في أفضل حالة ممكنة، وتتنوع الأعمال الفنية التي تعمل عليها الشركة بين الإعلانات التجارية، الفيديو كليب، الوثائقيات، برامج التلفزيون والأفلام الروائية الطويلة، من خلال أدوات قادرة على جعل الصورة في حالتها المثالية، بالاعتماد على أدوات التعديل والتصحيح اللوني الرقمي، المؤثرات البصرية، دمج الصور، الرسوم المتحركة، رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية مبتكرة لأي علامة تجارية.
وبالإضافة إلى جائزة pixelmob، يقدم ملتقى القاهرة السينمائي جوائز مادية لمشروعات الأفلام في مرحلتي التطوير والإنتاج، وهي الجائزة الأولى بقيمة 10 آلاف دولار تقدمها شركة نيوسينشري لفيلم في مرحلة التطوير أو الإنتاج، جائزة أفضل مشروع فيلم مصري بقيمة 60 ألف جنيه مصري تقدمها شركة الماسة للإنتاج الفني، جائزة مادية بقيمة 50 ألف جنيه مصريلفيلم بمرحلة التطوير أو الإنتاج أو ما بعد الإنتاج، تقدمها شركة فيلم فاكتوري، بالإضافة إلى جائزة مركز السينما العربية التي تتمثل في حصول منتج مشروع الفيلم الفائز على فرصة حضور ورشة المنتجين (روتردام لاب) في الدورة الـ46 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي في هولندا (من 25 يناير – كانون الثاني إلى 5 فبراير – شباط).
ومن المقرر أن يحضر الملتقى مجموعة من الأسماء البارزة في صناعة السينما الدولية والعربية، من بينهم ماثيو داراس (تورينو فيلم لاب)،بيانكا تال (مهرجان روتردام السينمائي الدولي)، دانيل زيسكيند (فيلم كلينك)، هاني أسامة (The Producers)، أحمد سامي (ستوديو ذات)، سالي والي (S Entertainment)، بريهان حامد وخالد حسنين (ART)، انتشال التميمي (صندوق سند)، جاد أبي خليل (بيروت دي سي)، علاء كركوتي وماهر دياب (مركز السينما العربية وMAD Solutions) وغيرهم.
ويستقبل ملتقى القاهرة السينمائي الأفلام من أنحاء العالم الذين لديهم مشروع سينمائي ذو رابط عربي (مخرج، منتج، مساعد منتج، موهبة رئيسية، موقع تصوير، موضوع.. إلخ)، ويشجع المنتجين والمخرجين على التقدم بمشروعات أفلام طويلة سواء في مرحلة التطوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج، كما يرحب الملتقى بالأفلام الوثائقية الإبداعية.
ويسعى الملتقى لاستضافة مشروعات في مرحلة التطوير وأفلام في مرحلة الإنتاج، وبعد اختيار المشروعات المؤهلة للمشاركة، يتم دعوة ممثليها إلى القاهرة لمدة 3 أيام لحضور مجموعة من الاجتماعات مع جمهور عريض من خبراء صناعة السينما، المنتجين المحليين والدوليين والموزعين.
وتهدف منصة الإنتاج المشترك إلى العمل كفرصة للالتقاء وتكوين علاقات مع الكيانات الأخرى التي يمكنها أن تكون شركاء مشروع محتملين، بالإضافة إلى عدة جوائز مالية ستُمنح لمساعدة المشروعات خلال عملية تطوير وإكمالها.
وكان ملتقى القاهرة السينمائي قد انطلق لأول مرة في 2010 خلال الدورة الـ 34 لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين فيه، وفي 2012 أقيمت الدورة الثانية من الملتقى ثم أقيمت الدورة الثالثة في 2015 والتي استضافت عدداً أكبر من الاجتماعات الناجحة بين صناع الأفلام وممثلي مؤسسات صناعة السينما، وقد نجح العديد من صناع الأفلام المشاركين في الدورات السابقة في استكمال أفلامهم، وقد حقق المميز منها نجاحاً كبيراً في أنحاء العالم، وسيستمر الملتقى كمنصة تمكين لصناع الأفلام العرب لتصل مشروعاتهم إلى أكثر قاعدة جماهيرية عريضة ممكنة.