صدور العدد الجديد من مجلة «سومر السينمائي» الإلكترونية

موضوعات شهر يوليو حافلة بالجديد والمتنوع

بغداد ـ «سينماتوغراف»

صدر العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي الإلكترونية لشهر يوليو 2024، وهو الإصدار رقم 14 في مسيرتها المتواصلة مع عالم الفن السابع.

ويمكن الاطلاع وقراءة العدد من اللينك التالي

https://drive.google.com/file/d/1pVd0OCqresQedmPFXubEmkCtChQNwcIv/view?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTAAAR0WwlUtPvds_E_74xl42j8r8qndb4QnldY8Jpd8zyj0H2vXYwzthiKlsus_aem_6qJTIthT1Bk5cANUKB6s9A

حفل العدد بالموضوعات الجديدة، ومنها ما كتبه رئيس تحريرها نزار شهيد الفدعم ضمن زاوية «حديث الشهر» تحت عنوان (بعض الأحلام أكبر من الواقع وتلك هي المشكلة)، طرح خلاله السؤال الأهم: لماذا رهن السينمائي العراقي نفسه بصناديق التمويل الأجنبي أو كرسي السلطة؟!..

ومن العناوين اللافته التي شملت الإصدر الجديد، كسر الجدار الخامس في الأفلام السينمائية  لـ د. صفاء زهير، ومنصة إلكترونية تحول الأفكار الى واقع مرئي رصدها مخلد نزار، وعن التأطير ووظيفته الجمالية في الفيلم السينمائي كانت وقفة د. محمد فاتي، وعن السينما والتاريخ كتبت د. سلمى مبارك بحثاً مهماً “ألقت الضوء من خلاله على توظيف الصورة السينمائية كوثيقة مرئية يمكن استخدمها من قبل الباحثين”، بينما تناولت ميسون أبو الحب في رؤية نقدية شخصيات المخرج بول شريدر.

وداخل العدد، كتب عماد خلاف عن السينما عند خيري بشارة وارتباطها بالتنوير، وكتب د. أشرف توفيق موضوعاً تحت عنوان “كيف تكتب تحليلاً” تعرض فيه إلى الحكم على فيلم أو مسلسل أو مسرحية أو برنامج، بأنه جيد أو ردئ”.

وعن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا كتب هاتف بشبوش مقالاً “سلط الضوء خلاله على بعض من مسيرة هذه الفنانة الكبيرة في مواقفها وإبداعها، وكتب رضا الأعرجي موضوعاً بعنوان “الصورة إن حكت عن اللقاء التاريخي الذي جمع  ماركيز وليوني ودي نيرو وكلاي على مائدة عشاء” .

واستذكر مهند النابلسي فيلم القيامة الان بمناسبة إعادة ترميمه وعرض نسخة جديدة منه، وفي زاوية كتاب سومر السينمائي عرضت د. فادية فاروق كتاب (من الكلاسيكية إلى السينما الرقمية) تأليف حسنيين الهاني.

Exit mobile version