تورنتو ـ خاص «سينماتوغراف»
دراما ستيفن سبيلبرغ الشخصية غير المعهودة The Fabelmans، والتي كان عرضها الأول في تورنتو السينمائي الـ47، هي سلسلة من الذكريات التي تحدد ملامحه الشخصية، نظرة ثاقبة نادرة للمخرج الأكثر شهرة في العالم الذي عادة ما يبقينا مع أعماله على بعد ذراع، لكنه في فيلمه الجديد يسمح لنا فقط بفكرة غامضة عن شخصيته كمحترف بدلاً من إنسان.
«فابلمانز» وليس «سبيلبرغ» الذي يرصد سنوات تكوينه في صور شبه خيالية، يبقي التفاصيل الغامضة هي نفسها، قصة صبي يكتشف حبه للفيلم بينما تنقسم عائلته حوله. يبدأ بتجربته الأولى في السينما، من خلال فيلم (The Greatest Show on Earth ـ أعظم العروض على وجه الأرض) 1952، ومن ثم مسكونًا بما رآه. مصممًا على إعادة إنشاء حادث تحطم القطار الذي ملأ كوابيسه، للسيطرة على خوفه وفهمه، يبدأ رحلة من الأفلام المنزلية، كلاهما شجعه والديه بينما ذكَّر أن الهواية يجب أن تستحوذ على الكثير من وقته فقط. بينما يكبر، نقضي معظم الفيلم خلال فترة مراهقته، والتي يؤديها الممثل غابرييل لابيل، وهو يصارع شغفه بينما يتصارع مع التدهور البطيء لزواج والدته ميشيل ويليامز.
لقد رأينا في مرحلة ما بعد روما وفرة كبيرة من المؤلفين الكبار يتجهون صغارًا لإضفاء الحياة على شيء من ماضيهم الذي لم يكتشفه سابقًا، مشيًا إلى خط رفيع بين التحقيق الضعيف والتساهل المغمور. على الرغم من ارتباطه المبسط بشكل غير عادل في كثير من الأحيان بالعاطفة الكاملة، إلا أن محاولة سبيلبرغ في الواقع مقيدة نسبيًا ومتجذرة في الواقع، متجنبة الحل الواضح الذي يمكن أن يأتي بسهولة، حيث يتخطى السيناريو، (من سبيلبرغ وتوني كوشنر)، الحفر السهلة ويأخذنا إلى مكان أقل توقعًا، مع التركيز على المشاعر الأصغر التي يصعب تفسيرها بدلاً من تضخم الكبير. يعطينا سبيلبرغ نسخة مدارة بشكل طفيف للغاية عن نفسه وعائلته، وبعض الغضب المفقود من أحلك اللحظات.
بينما يعلم الشاب المبتكر نفسه كيفية دفع أزرار الجماهير في حدود الميزانية المنخفضة التي يكتنفها (هناك فرحة حقيقية في المشاهد التي يجد فيها طرقًا رائعة لجعل أفلامه المتواضعة تبدو ضخمة، حتى لو كان الافتقار إلى الجرأة والصراع يجعل الأمر يبدو وكأنه عبقري منذ البداية)، والديه في المنزل في حالة يرثى لها. صعود والده الوظيفي جعلهم ينتقلون من دولة إلى أخرى، مما زاد من توتر صداقتهم مع “العم” بيني، الذي يلعبه سيث روجن، الذي يدرك مع الووقت أنه أكثر من مجرد صديق لوالدته.
بينما يتجنب سبيلبرغ الصراعات السهلة التي قد يؤدي إليها مثل هذا الموقف (لا تكاد توجد أي لحظات من الشخصيات ترفع أصواتها)، فإنه يتجنب أيضًا إظهار الصورة الأكبر والأكثر فوضوية لنا. لا يبدو أن صدمة الاكتئاب، والتنمر، ومعاداة السامية، والطلاق، والخيانة الزوجية تبدو مؤلمة له، ويبدو أنها كلها جزء من بطاقة بريدية رائعة صاغها المصور السينمائي يانوش كامينسكي.
من غير المعتاد أن نرى سبيلبرغ يعمل بنص خفيف على الهيكل الصارم، فيلمه يقفز من لحظة إلى أخرى بدلاً من شيء أكثر انغلاقًا وتقليديًا، وبينما يمنح الفيلم إحساسًا حقيقيًا بالتذكر – نادرًا ما نتذكر الأجزاء التي تفصل بينهما – كما أنه يجعل الدراما ضعيفة بعض الشيء، صحيح نجح في تقديم نفسه تماماً بينما يفتقر والديه إلى مزيد من التفاصيل.
أداء ويليامز لم نعتد على رؤيته في أمهات الضواحي من الخمسينيات والستينيات، وقد يدفع بها للأوسكار (تم ترشيحها أربع مرات من قبل)، ومن الصعب أن تغمض عينيك عنها وهي على الشاشة، رغم أنها في بعض المشاهد تبدو مصطنعة، أما (دانو)، الذي طالما استخدم مظهره وحيويته للتخويف، نجح في أن يكون أكثر نعومة، لكن مشهد قصير من (جود هيرش) كعم غريب ومنفصل، يتجول في المنزل لليلة واحدة لا تنسى، يمكن أن يجعله يعتلي كذلك منصة الجوائز.
في 150 دقيقة، الشيء الأكثر تساهلاً حول إعادة زيارة سبيلبرغ للحنين إلى الماضي هو وقت استعادتها، وهي رحلة طويلة في حارة الذاكرة كان من الممكن أن تتم إزالة بعضها، لكنها رحلة عودة لطيفة، ومحببة بشكل لا يصدق في بعض الأحيان.