نيويورك ـ «سينماتوغراف»
بدأ يوم أمس الخميس، في نيويورك السينمائي الـ60، عرض فيلم “شي سد ـ She Said ” عن مسار التحقيقات الطويل الذي أطلق حركة “مي تو” قبل خمس سنوات، إثر انكشاف فضائح المنتج هارفي وينستين، في عمل يوجّه تحيّة إلى الصحافة الاستقصائية والنساء اللواتي تجرأن على كسر حاجز الصمت.
وكان هارفي وينستين قد اعتاد على حضور فعاليات مهرجان نيويورك السينمائي، الذي يختتم دورته الستين اليوم الجمعة، لكنه غاب منذ أن حكم عليه عام 2020 بالسجن 23 عاماً إثر إدانته بجرائم اغتصاب واعتداءات جنسية، وقد انطلقت محاكمة جديدة له في لوس أنجلوس، يوم الاثنين الماضي.
وفي إحدى قاعات مركز لينكولن، مساء الخميس، كان تصفيق الجمهور من نصيب الممثلة والناشطة النسوية أشلي جاد، وهي من أولى النساء اللواتي كشفن عن تعرضهن لانتهاكات جنسية من وينستين.
وفي الفيلم الذي يحمل توقيع المخرجة ماريا شرادر، تؤدّي أشلي جاد دوراً مقتبساً من حياتها الشخصية، وهي ممثلة رفضت طلب المنتج إقامة علاقة جنسية معها ودفعت ثمن ذلك من مسيرتها الفنية، قبل أن تقرّر بعد سنوات من الوقائع كشف المستور من دون أيّ مواربة.
وقالت عن دورها في الفيلم: “من المهم جداً أن نعيش حقيقتنا ويكون لنا حق معنوي على قصتنا، وهو ما سهّل عليّ المهمة”، ووجّهت تحية إلى “أخواتها” اللواتي وقعن مثلها ضحية انتهاكات جنسية من وينستين وكنّ حاضرات في عرض الفيلم الخميس.
في 5 من أكتوبر 2017، تسبّب نشر صحيفة نيويورك تايمز مقالاً لجودي كانتور وميغن تووهي بعد سنوات من العمل الاستقصائي فوراً بسقوط المنتج الهوليوودي الفائق النفوذ آنذاك وانطلاق حركة “مي تو”، التي أعطت مساحة حرية للنساء لكي يكشفن عن الانتهاكات الجنسية الممارسة في حقهن أو التمييز ضدهن أبعد من نطاق عالم السينما.
لكنّ فيلم “شي سد” المقتبس من كتاب يحمل الاسم نفسه للصحافيين الحائزين جائزة بوليتزر، لا يهتم بتبعات التحقيق الاستقصائي. فعلى طريقة فيلم “آل ذا بريزيدنتس مِن” سنة 1976 عن فضيحة ووترغيت، أو “سبوتلايت” الذي سلّط الضوء على تحقيق صحيفة بوسطن غلوب بشأن الاعتداءات الجنسية في حق الأطفال في الكنيسة الكاثوليكية، يشكّل الفيلم الجديد قبل أيّ شيء تحيّة إلى العمل الدؤوب للصحافيين الاستقصائيين.
وبعد حوالى نصف قرن من تجسيد الثنائي روبرت ريدفورد وداستن هوفمان دور صحافيي “واشنطن بوست” في “آل ذا بريزيدنتس مِن”، تهز امرأتان صحافيتان مخضرمتان وأمّان شابتان عرش الكبار بمساعدة ناشرة تعمل في الظل لكنّ دورها جوهري، وهي روبرت كوربيت، ومع الدعم الكبير من رئيس التحرير في الصحيفة دين باكيت.
وأوضحت جودي جانتور بعد العرض أنّ “أحد الأسباب التي جعلتنا نتشرف لهذه الدرجة بهذا الفيلم، هو أنّه يجسد حقاً قناعاتنا في مجال الصحافة”.
وأضافت “لطالما كنا صحافيات، لكن قضية وينستين تضيء بشكل أو بآخر على كل ما نؤمن به وتضع عليها علامات تعجب”.
وتؤدّي دوري البطولة زوي كازان، التي تلعب شخصية جودي كانتور، وكاري موليغان التي تجسد ميغن تووهي.
ويُظهر الفيلم التكامل بين الصحافيتين: إذ تولت الأولى مهمة إقناع الضحايا ليدلين بشهاداتهن، فيما تسلّمت الثانية مهمة المواجهة مع مساعدي وينستين.
ومع رزانة ظاهرة في الإخراج والكتابة، وموسيقى بإيقاع جدي ألفها نيكولاس بريتل، تزداد حدّة “شي سد” تدريجياً، وصولاً إلى المواجهة النهائية بين “نيويورك تايمز” وهارفي وينستين مع محاميه عند نشر المقالة.
هذا الفيلم الذي توزعه شركة يونيفرسال بيكتشرز، ويضم النجم براد بيت بين منتجيه، يُطرح في الصالات الأميركية في 18 نوفمبر المقبل، قبل إطلاقه في سائر أنحاء العالم في الأيام التالية.