«فينيسيا السينمائي الـ79».. يشهد في ليلة ما قبل الافتتاح عرض الفيلم الصامت «ستيلا دالاس»

فينيسيا ـ «سينماتوغراف»

الفيلم الكلاسيكي الصامت «ستيلا دالاس» (1925)، بطولة بيل بينيت، رونالد كولمان، لويس موران ودوغلاس فيربانكس جونيور، من إخراج هنري كينج، هو الفيلم الذي تم اختياره ليلة الافتتاح اليوم الثلاثاء 30 أغسطس من فينيسيا السينمائي الـ 79 .

 ويقدم «ستيلا دالاس» في العرض العالمي الأول للنسخة الرقمية الجديدة بدقة 4K التي تم ترميمها من قبل متحف الفن الحديث في نيويورك ومؤسسة الأفلام برئاسة مارتن سكورسيزي .

وسيصاحب عرض «ستيلا دالاس» مقطوعة الفيلم المؤلفة لهذه المناسبة للموسيقي الإنجليزي ستيفن هورن، وأداء حي من قبل أوركسترا غاغا السيمفوني، والتي تضم 13 عنصرًا بالإضافة إلى قائد الفرقة الموسيقية والمنسق بن بالمر وعازف البيانو. دانيال كينج سميث .

كان «ستيلا دالاس» واحد من أعظم نجاحات شباك التذاكر في فيلم هوليوود الصامت – صرح بذلك مدير مهرجان فينيسيا السينمائي ألبرتو باربيرا – لم يتم عرضه بالصدفة مرتين: المرة الأولى في عام 1937، من إخراج الملك فيدور مع باربرا ستانويك في دور البطولة ؛ ثم في عام 1990، مع بيت ميدلر للمخرج جون إيرمان. ولكن ليس هناك شك في أن النسخة الأولى أفضل بكثير من تلك التي تلتها، وذلك بفضل الأداء الرائع لبيل بينيت والتوجيه الرائع لهنري كينج، الذي يستفيد إلى أقصى حد من الإمكانات التعبيرية التي طورتها لغة الفيلم الصامت في ذروة تطورها الجمالي قبل ظهور الصوت “.

وقال ديف كير، أمين متحف الفن الحديث، “تم الحصول على ستيلا دالاس لمجموعة متحف الفن الحديث من قبل إيريس باري، أول أمينة أفلام في متحف الفن الحديث، في ثلاثينيات القرن الماضي، في وقت لم تكن فيه صور النساء “جديرة بالاهتمام الجاد”، وبعد ما يقرب من قرن من الزمان، اتخذ الفيلم بحق مكانة في قسم الفيلم الكلاسيكي. جنبًا إلى جنب مع شركائنا في The Film Foundation ، نحن في غاية الامتنان لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لمنحنا الفرصة لتقديم ترميمنا الجديد لستيلا دالاس بالطريقة التي ينبغي رؤيتها بها، على شاشة كبيرة بمرافقة أوركسترالية كاملة. ”

وقال ستيفن هورن : “المرة الأولى التي رأيت فيها ستيلا دالاس كانت في عام 2007 – عندما طلب مني كيفن براونلو أن أرافقها على البيانو في حدث خاص. لم أتمكن من مشاهدة الفيلم مسبقًا، فاكتشفته أثناء اللعب. ومع ذلك، سرعان ما أصبح واضحًا أن هذا كان فيلمًا صامتًا رائعًا حقًا. رافقته عدة مرات على مدى السنوات اللاحقة، وتطورت الموسيقى من الارتجال إلى التأليف. في عام 2016، أعددت ترتيبًا ثنائيًا للبيانو والقيثارة ، لكن النطاق العاطفي للفيلم شعرت دائمًا بـ “الأوركسترا” بالنسبة لي. لذلك أنا ممتن لـ MoMA لتكليفه بهذه النتيجة ، بعد خمسة عشر عامًا من الفحص الأصلي “.

يعتبر ستيفن هورن عالميًا أحد موسيقيي الأفلام الصامتين الرائدين. عازف البيانو في BFI Southbank بلندن لمدة ثلاثين عامًا، وقد عزف في أكثر من عشرين دولة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا. بالإضافة إلى البيانو، غالبًا ما يدمج آلات أخرى في عروضه، أحيانًا في وقت واحد. وقد فاز بالعديد من الجوائز، وعلى مدى ست سنوات متتالية حصل على لقب “أفضل مرافق” في استطلاع “سايلنت لندن” السنوي. في عام 2020 ، أصدر  Silent Sirens، وهي مجموعة من مقطوعات البيانو بناءً على مقطوعات أفلامه، والتي كانت واحدة من أكثر الألبومات الكلاسيكية التي تم بثها في ذلك العام.

تشتهر أوركسترا غاغا السيمفونية، وهي فرقة من فينيتو للمهنيين تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، بمخزونها الفني الأصلي، والذي يتراوح من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى البوب ​​والرقص. منذ عام 2012 ، قدمت مئات العروض في إيطاليا وخارجها ، في أوسع مجموعة متنوعة من الأماكن، وتتعاون بانتظام مع العلامات التجارية العالمية الشهيرة والفنانين من مشهد موسيقى البوب ​​الإيطالية. تم اختيار أوركسترا غاغا السيمفونية بناءً على توصية لوسيا رونشيتي، المديرة الفنية لقسم موسيقى البينالي.

Exit mobile version