كتاب جديد لـ «حسن حداد» عن المخرج المصري حسين كمال

توقف أمام أفلامه بالقراءة والتحليل والنظرة الموضوعية

«سينماتوغراف» ـ أسامة عسل

صدر عبر الموقع الإلكتروني «سينماتك»، كتاب جديد للناقد البحريني «حسن حداد»، يحمل عنوان «حسين كمال.. ومصطلح الفن الكبير»، يتوقف خلاله الناقد  البحريني المخضرم أمام أعمال المخرج المصري بالقراءة والتحليل لكل أعماله بنظرة موضوعية.

وتمكن حداد بخبرته النقدية من أن يضع حداً فاصلاً بين أفلام حسين كمال ذات الطابع الفني الخالص، وغيرها من الأعمال التي طغى على معظمها الطابع التجاري، ويمكن الاطلاع عليه وقراءته من اللينك التالي

https://www.cinematechhaddad.com/Cinematech/Cinematech_Library/CinematechBooks/CinematechBook_14.htm?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTAAAR1mKGdI19PmfraF1_g366Rv-bheRYFgDZIEBUPwJg9ca0dpfZwwflIYXoI_aem_HWZV8WJGtOricHVc8P9QKQ

كتب مقدمة الكتاب، الناقد المصري الكبير د. وليد سيف، الحائز مؤخراً على بجائزة الدولة للتفوق، وكتب تحت «الحد الفاصل بين الفن والتجارة»، لا يعد الكتاب بأي حال عمل تكريمي أو احتفالي شأن كتب التكريمات التذكارية، ومنها كتاب الدكتور رفيق الصبان عن حسين كمال نفسه من إصدارات صندوق التنمية الثقافية لعام 1997 بمناسبة تكريمه من المهرجان القومي، بل إن حداد لا يتورع عن أن يكون لاذعاً وحاداً أحياناً، وهي قسوة تليق بناقد يتعامل مع الفيلم باعتباره عمل فني.

مضيفاً، أن أسلوب حسن حداد يتميز بالتكثيف الشديد دون إخلال بالمعنى أو الهدف، ودون التقصير في توصيل وجهة نظره للقارئ بأسرع الطرق، وهو يمنح كل فيلم من أفلام حسين كمال المساحة التي يستحقها من النقد، ولا يتوغل كثيراً في أفلام لا تستحق أن يقال عنها الكثير.

غلاف الكتاب

تجدر الإشارة إلى أن دور حسن حداد في حركة الثقافة السينمائية لا يتوقف عند حدود منجزه النقدي ومتابعته الدؤوبة للسينما العربية بالنقد والتحليل، بل يمتد أيضاً إلى إطلاقه منذ سنوات طوال لموقعه السينمائي «سينماتك»، الذي أصبح مرجعية مهمة للمعلومات والآراء عن أفلامنا من المحيط للخليج.

Exit mobile version