«سينماتوغراف» ـ متابعات
صدر عن دار أهوار في بغداد كتاب لغة الفيلم وجمالية السينما حول نظريات السينما الكبرى من إعداد وتأليف وتحرير وترجمة د. جواد بشارة.
ويهدف الكتاب إلى تزويد المكتبة العربية السينمائية والفنية بمادة قد لا تكون معروفة لدى عدد كبير من القراء عدا المتخصصين وطلاب وأساتذة السينما ويتمحور حول عرض ومناقشة جهود ونظريات كبار المنظرين للفن السابع، وهو على جزأين سيصدر الجزء الأول قريباً عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة العرقية تحت عنوان «ومضات سينمائية في لغة الفيلم وجمالية السينما» وهذا هو الجزء الثاني المستقل عن الجزء الأول تماماً.
ويبدأ بعرض النظريات السينمائية التأسيسية التي تدرس في كل معاهد وجامعات وكليات السينما في العالم لتأهيل الطلاب في التعاطي مع فن السينما، ومعرفة لماذا يجب مشاهدة أكبر عدد من الأفلام وارتياد صالات العرض السينمائية، كي يتمكنوا من الحديث عن الأفلام التي يشاهدونها والأفلام التي سيخرجونها.
وبعد المسح التاريخي التحليلي لكل النظريات القديمة والمنظرين الكلاسيكيين، يتناول الكتاب نظريات السينما المعاصرة والمنظرين المعاصرين الحداثيين الذين وضعوا الأسس الأكاديمية للسينما الطليعية والخوض في مواضيع شائكة وممتعة في آن واحد كالعلاقة بين الأدب والسينما ونظرية المونتاج الكلاسيكي والثوري ومفهوم الزمن في السينما والتوقف عند أطروحة الفيلسوف جيل دولوز وعلاقته بالسينما من خلال مناقشة كتابه المهم بجزأين وهو «الصورة – حركة والصورة- زمن».