مشاركات عربية متميزة في «كان السينمائي 2016»

كان ـ «سينماتوغراف»

على الصعيد العربي ضمن مشاركات الأفلام في مهرجان كان السينمائي لعام 2016، اختير فيلم المخرج المصري محمد دياب «اشتباك» وهو يتناول مصر قبل تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الحكم، والفيلم ويحمل إسقاطًا سياسيًا من خلال سيارة ترحيلات للسجناء تضم سياسيين من مختلف التيارات السياسية، فتنشب بينهم الكثير من المشادات والمشاحنات بسبب تمسك كل فصيل برأيه إلى أن يقع حادث للسيارة وتنحرف عن طريقها فتتحد كل الفصائل في محاولة للنجاة من الموت المحقق وهذا هو حال مصر في نهاية الفيلم وهو من بطولة نيللي كريم وطارق عبد العزيز وهاني عادل ومحمد عبد العظيم ومحمد رضوان.

لقطة من فيلم اشتباك

ومن تونس يشارك المخرج لطفي عاشور بفيلم «صوف على الظهر»، وتم اختياره من بين 5008 فيلماً قصيراً من مختلف أنحاء العالم والفيلم سينافس للفوز بالسعفة الذهبية للأفلام القصيرة، التي تترأس لجنة تحكيمها الممثلة ناعومي واتس.

ويعدّ هذا الفيلم القصير الثالث في رصيد لطفي عاشور بعد فيلمي «العز» الذي أخرجه سنة 2006 وشارك به في مهرجاني قرطاج وفيسيباكو وفيلم «أب» الذي حصد جائزة أحسن فيلم قصير من العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي كما نال تنويها خاصا من لجنة تحكيم مهرجان الفيلم القصير بكليمون فيران.

المخرج التونسي لطفي عاشور

كما ستشارك الكويت وقطر والمغرب والجزائر ولبنان والإمارات ولبنان بتظاهرة «أفلام الشباب»، وهي تظاهرة حديثة لإعطاء فرصة للشباب من عمل أفلامهم الطويلة والقصيرة.

Exit mobile version