نواه بومباخ «يعترف» : استخدمت في «ضوضاء بيضاء» طريقة تصوير لقطات أفلام هيتشكوك

فينيسيا ـ «سينماتوغراف»

التقى المخرج السينمائي نواه بومباخ وطاقم العمل في فيلمه الغريب المبهج «ضوضاء بيضاء» بالصحافة الدولية في فينيسيا السينمائي اليوم الأربعاء قبل ساعات من العرض العالمي الأول له في افتتاح الدورة الـ79.

يركز «ضوضاء بيضاء» على الأستاذ الجامعي جاك جلادني (درايفر) وزوجته بابيت (جيرويج)، حيث يتصارعان مع مخاوف الموت والحياة الأسرية بعد انفجار كيميائي قريب يلوث الهواء. كما يشارك في البطولة كل من رافي كاسيدي وأندريه بنيامين وجودي تورنر سميث ودون تشيدل. الفيلم، الذي كتبه بومباخ، هو أول مشروع أطلقه ولم يكن مبنيًا على فكرته الأصلية.

في المؤتمر الصحفي، تأمل بومباخ في تأثر قصة الرواية ولغة ديليلو، التي قال إنه كان يعيد قراءتها بالصدفة في بداية جائحة كوفيد -19.

قال: “لم أستطع تصديق مدى ملاءمتها للحظة، لكن شعرت أيضًا أنه مهما كانت اللحظة ، فإنها ذات صلة بما يحدث على أرض الواقع”. “شعرت أنني أتحدث بلغته، لكنني شعرت أيضًا أنني أجد صوتي في لغته.”

أشار بومباخ إلى سطر معين في الكتاب، حيث تقول شخصية درايفر “الأسرة هي مهد المعلومات المضللة”.

“اعتقدت أن هذا كان تمثيلًا رائعًا ليس فقط للبلد – أمريكا – ولكن للعالم بأسره – كيف نأخذ المعلومات اليوم. وكما ترى مع الأطفال في الفيلم، فإنهم يقولون باستمرار ، “هل هذا صحيح؟” حسنًا ، ربما يكون هذا صحيحًا، وربما ليس كذلك – لا يعرفون أبدًا “.

ووصف المخرج فيلم “الضوضاء البيضاء” بأنه “قصة ثقافة أمريكية بمعنى أنها محاطة بالثقافة الأمريكية”.

“عندما كنت طفلاً في الثمانينيات، كنت مراهقًا. لقد كان وقتًا تكوينيًا للغاية بالنسبة لي ؛ الأفلام التي رأيتها أبلغتني بعد ذلك وقادتني إلى أن أفعل ما أفعله. لقد رأيتها كقصة للسينما الأمريكية. قال بومباخ: “بسبب عناصر النوع والتغييرات اللونية المتاحة لي ، يمكنني استخدام هذه اللغة”.

“لذلك رأيت أيضًا “ضوضاء بيضاء” كقصة سينمائية. بسبب عناصر النوع والتغيرات اللونية، يمكنني استخدام هذه اللغة، “قال بومباخ: “أنا قريب جداً من لقطات هيتشكوك. فقد ابتكر لغة متاحة لنا الآن. لذلك اعتقدت أنني سأستفيد من لغات السينما التي كانت متاحة لي من لغة الأفلام في الثمانينيات. مثل أفلام الكوارث. روم كومس. العائلة في أجازة الافلام. هناك تماسك في كل شيء ، لأن ديليلو وضع كل شيء من أجلي. وقد يقول الناس، “أوه ، لم نراَك تفعل شيئًا من هذا من قبل.” لكن المواد السابقة لم تستدعي ذلك، وهذا الفيلم فعلاً أراد ذلك فذهبت إلى تلك المنطقة”.

يعرض الفيلم أيضًا أغنية جديدة بواسطة إل سي دي ساوند سيستم يتم عرضها بالكامل كجزء من سلسلة رقص واسعة النطاق في السوبر ماركت في النهاية، ويقول بومباخ إنه “صممها” بنفسه.

“قلت لجيمس مورفي اكتب الأغنية التي كنت ستكتبها إذا كنت تكتب الموسيقى في الثمانينيات وكتب أغنية جذابة وممتعة حقًا عن الموت”.

بعد فينيسيا السينمائي، يتجه “ضوضاء بيضاء” إلى الولايات المتحدة حيث سيفتتح مهرجان نيويورك السينمائي في 30 سبتمبر – وهي المرة الأولى التي يفتح فيها فيلم كلا المهرجانين – قبل إصدار نتفليكس في ديسمبر من هذا العام.

Exit mobile version