«يومين» لـ دريد لحام يفتتح «الإسكندرية السينمائي الـ 40»

140 فيلماً من 26 دولة تشارك في 5 مسابقات

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

قال الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، إن هناك 26 دولة تشارك في 5 مسابقات متنوعة ضمن فعاليات في الدورة الأربعين للمهرجان، بعدد أفلام يقترب من الـ140 فيلماً، مشيراً إلى أن ما ساهم في زيادة العدد هو وجود مسابقات جديدة لأول مرة، علاوة على وجود دول من خارج المتوسط.

وأشار في كلمته خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين، إلى أن فيلم الافتتاح هذا العام سيكون للفنان الكبير دريد لحام بعنوان “يومين”، وهو من إخراج باسل الخطيب، وأحداثه تتحرك من خلال طفلين ويحمل معاني إنسانية كثيرة.

وأضاف أنه سيجري هذا العام استحداث مسابقة سينما الأطفال، وأشار إلى أنه يأتي بعد توقف مهرجان سينما الأطفال بالقاهرة منذ 21 عاماً، ولذلك رأينا أننا بمقدورنا عمل ذلك من خلال مهرجان الإسكندرية، والتواصل مع المدارس والمراكز التي ستساهم في العروض جرى عمل مجموعة من الأفلام ستدخل المسابقة.

لقطة من المؤتمر الصحفي

وأضاف أباظة: في دورة هذا العام لمهرجان الإسكندرية سنعيد مسابقة الفيلم العربي، وهناك مسابقات أخرى منها مسابقة أحمد الحضري لسينما الشباب بمجموع جوائز 70 ألف جنيه، بالإضافة إلى مسابقة البحر الأبيض المتوسط للفيلم القصير.

وعن أبرز المكرمين هذا العام الفنانين، ياسر الشرقاوي وعارفة عبد الرسول، وشريف الدسوقي، وأشرف سيف، مصطفى ابو سريع، رضا إدريس، علي الجندي.

وتقدم أباظة بالشكر لجميع الجهات الفنية والتنفيذية التي دعمت وساعدت في خروج المهرجان يليق باسم الإسكندرية كمدينة.

وقالت غادة شاهين المدير الفني لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الحالية، إن الدورة الأربعين دورة مميزة ولذلك تمكنا من إحضار ممثلين عالمين منهم الممثلة الفرنسية بالإضافة إلى ايزابيلا ادرياني وهي ممثلة إيطالية من الدولة ضيف شرف المهرجان، مشيرة إلى أنها سعيدة للغاية لتكريمها في مصر.

وأشارت إلى أن دورة هذا العام تتضمن تكريمات كثيرة لنجوم عرب هذا العام ومنهم الفنان الكبير ايمن زيدان، والفنان المغربية سعاد خيوي، والناقد الكبير مهدي عباس الفني العراقي، ومن مصر سيتم تكريم كل من الفنان لطفي لبيب والنجمة منة شلبي.

يشارك فى مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، منها الفيلم السورى «يومان» وفيلم «الماعز» وهو إنتاج إيطالى مصرى، والتونسى «خلف الجبال»، والكرواتى «احتفال»، ويرأس المخرج يسرى نصر الله لجنة التحكيم، وعضوية الممثلة الإيطالية أنجلينا كافالارى والناقد العراقى مهدى عباس والمخرج العمانى خالد الزدجالى.

جانب من الإعلاميين والحضور

ويشارك فى مسابقة الفيلم القصير نحو 29 فيلما، منها 6 أفلام مصرية وهى: بحر، ومش منكوشة، والورود، والهرم، إضافة لفيلمين إنتاج مشترك، الأول «بيت الصدى» وهو أمريكى مصرى مشترك، و«اسكندر» إنتاج مشترك مع هولندا.

وتضم المسابقة الفيلم اللبنانى «أم محبة»، والفرنسى «عايشة» و«الموت فى جنين» وهو إنتاج فلسطينى أمريكى، و«كانو 4» إنتاج إسبانى سورى، والفيلم اليونانى «الكرسى على الرصيف» وغيرها من الأفلام، وتتولى الممثلة الفرنسية ماريان بورجو رئاسة لجنة التحكيم، ومعها فى العضوية كل من جيزى بيومى، ورؤى المدنى.

وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربى الطويل التى تحمل اسم «نور الشريف» فيترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية كل المخرج الفلسطينى فايق جرادة والممثلة العراقية كلوديا حنا، وتضم 6 أفلام منها فيلمان من مصر، هما «الماعز» تأليف وإخراج إيلاريا بوريللى، ويشارك فى البطولة كل من عمرو سعد، وسيد رجب ونيللى كريم، و«بحر الماس» تأليف عاطف عبد اللطيف وإخراج سيد يوسف، وبطولة الممثل السعودى شعيفان محمد العتيبى، كما تضم المسابقة الفيلم السورى «يومان» والمغربى «الثلاثى أ»، ، وفيلمين من تونس هما: خذ أنفاسى، وخلف الجبال.

وتشهد الدورة 40 استحداث عدد من المسابقات منها مسابقة أفلام الطفل، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم، وتتضمن 13 فيلما منها الإسبانى «كارمن والمعلقة الخشبية»، والفرنسى «مخبز بوريس»، والفلسطينى «أرض فلسطين»، والكرواتى «الجوارب الموسيقية».

ومسابقة أحمد الحضرى لأفضل فيلم قصير يحمل رسالة إنسانية، ويشارك فيها 8 أفلام هى: لعل الله يرانى، ضفائر تائهة، نور، وحيد، وصلة، سوء اختيار، الرؤيا، وحلاوة الدنيا. وتخضع هذه المسابقة لتحكيم، لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر التى تضم كلا من الفنان خالد سرحان، رئيسا وعضوية كل من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفي

أما عن مسابقة أفلام شباب مصر والتى تم تدشينها بالدورة الماضية للمهرجان، وحققت رواجا كبيرا، فتضم فرعين الأول خاص بالأفلام الوثائقية، بمشاركة 33 فيلما، والثانى خاص بالأفلام الروائية وتضم 20 فيلما.

أما آخر المسابقات التى تتضمنها فعاليات الدورة الـ40 لـ«الإسكندرية السينمائى» فهى مسابقة عمرو الليثى للسيناريو، ويشارك فيها 12 عملا، وتتضم لجنة تحكيمها: المخرجة هالة خليل ومعها كل من المؤلفين محمد الغيطى وأيمن سلامة.

وكشفت إدارة المهرجان عن البرامج الموازية المقرر إقامتها بالدورة المقبلة والتى تضم برنامجا خاصا للفيلم الفرنسى وأخر للفيلم الإيطالى، وبرنامج خاص للأفلام التى ناقشت القضية الفلسطينية، يضم 9 أفلام منها العراقى «شيرين» و«المصرى» من أين تبدأ الصورة، والفلسطينى «بعيدا عن الشمس».

كما سيتم تكريم اسم الفنانة هند رستم احتفالاً بمرور 75 عاماً على ظهورها الأول فى فيلم غزل البنات، واسم الكاتب أبو السعود الإبيارى بمناسبة مرور تسعين عاماً على تقديم أول أعماله.

Exit mobile version