المهرجانات العربية

أسبانيا ضيف شرف وتكريم إلهام شاهين وأمال عيوش والشوبي في «مهرجان الفيلم بفاس»

فاس ـ  «سينماتوغراف»

 كشف المهرجان الدولي للفيلم بفاس، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي، والجماعة الحضرية لفاس، عن تكريم الدورة لمجموعة من من الفنانين الدين بصموا على مشوار لافت في المجال الدرامي العربي.. سينمائيا وتلفزيونيا.. من بينهم الممثلة المصرية القديرة إلهام شاهين و الممثلة المغربية أمال عيوش ، والممثل المغربي محمد الشوبي .

وأبرز منظمو المهرجان الذي تنظم دورته الثانية في 24 إلى 30 يونيو 2022، في بيان لها عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، أن تكريم هؤلاء الممثلين جاء “بالنظر لمسارهم الفني الطويل الحافل”.

ويتنافس على جوائز الدورة الثانية 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من دول فرنسا واسبانيا والسينغال ومصر وتونس، والهند وهولندا والجزائر وبلجيكا والمغرب و سلطنة عمان .

وستتنافس كذلك 22 أفلام روائية قصيرة على جوائز المهرجان من عدة دول من بينها الجزائر وتونس والأردن ونيجيريا والمغرب والسعودية وفرنسا والدنمارك والعراف والسينغال وسلطنة عمان.

وقالت جمعية المهرجان الدولي للفيلم، المنظمة للمهرجان، إنها ستعرض على هامش المهرجان 6 أفلام روائية طويلة ثم تصويرها خلال السنوات الأخيرة بمدينة فاس خاصة جمهور مدينة فاس في الساحة الكبرى لباب بوجلود وتعتبر هذه الأفلام خارج المسابقة الرسمية .

كما اختارت جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس دولة أسبانيا ضيف شرف الدورة الثانية ، وستعرض في هذا الإطار 4 أفلام اسبانية من إنتاج سنتي 8201 و2020.

وتتشكل لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بفاس برئاسة المخرج السينمائي المغربي ادريس اشويكة ، وتضم في عضويتها كل من المخرج التونسي هشام بنعمار، والمخرج والممثل السينمائي العراقي جمال أمين والمخرجة الإيطالية ورئيسة مهرجان السينما الافريقية بايطاليا كيزي بيومي.

كما سيتم على هامش المهرجان، تنظيم ندوة فكرية دولية حول “صورة فاس في السينما ” الى جانب ماستر كلاس لنقاد ومخرجين سينمائيين عالميين.

كما أعنت إدارة المهرجان عن تنظيم ورشات لكتابة السيناريو والإخراج بمشاركة كتاب وفنانين من المغرب واسبانيا و فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى