إضاءات

أصغر فرهادي يعطي درسا لترامب ويحصد الأوسكار عن «البائع»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

تغيب المخرج الإيراني أصغر فرهادي، لتسلم جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه “The Salesman ـ البائع”، لمقاطعته الحفل نتيجة قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحضر نيابة عنه رائدة الفضاء من أصل إيراني أنوشة أنصاري، والأمريكية – الإيرانية فيروز نادري، المدير السابق في وكالة ناسا.

قرأت “أنصاري” بيان لـ”فرهادي”، على خشبة مسرح دولبي، وكأنه درسا شديد اللهجة لترامب حيث قال: “إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة القيمة للمرة الثانية، وأود أن أشكر أعضاء الأكاديمية، وطاقم العمل في إيران”، وغيرهم من الذين شاركوا في فيلم “بائع”.

وتابعت “أنصاري” عن “فرهادي”: “أنا آسف لأني لست معكم هذه الليلة، غيابي هو احتراما لشعب بلدي وتلك من الست دول الأخرى الذين تم عدم احترامها بقانون غير إنساني، الذي يحظر دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة، إن تقسيم العالم إلى “نحن” والفئات الأخرى “أعدائنا” يخلق الخوف، وتبرير مخادع للعدوان والحرب.

89th-academy-awards-oscars-awards-show_e933b65e-fc9d-11e6-905d-7be79ae01fbf

وأضاف المخرج الإيراني في رسالته، “هذه الحروب تمنع الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلدان الذين هم أنفسهم كانوا ضحايا هذا العدوان، إن صناع السينما يمكنهم قلب كاميراتهم لالتقاط الصفات الإنسانية المشتركة وكسر الصور النمطية من مختلف الجنسيات والديانات، لأنها تخلق التعاطف بيننا وبين الآخرين، هو التعاطف الذي نحن بحاجة له اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى