أهم العناوينالمهرجانات العربيةبلاتوهات

«البئر» الجزائري يفوز بـ«4 جوائز» في مسابقة «نور الشريف» بالإسكندرية السينمائي

الاسكندرية ـ «سينماتوغراف»

فاز الفيلم الجزائري «البئر» بمعظم جوائز مسابقة «نور الشريف» للفيلم العربي بالدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، حيث حصل على أهم 4 جوائز، وهي أحسن إخراج لطفي بوشوشي، وسيناريو محمد ياسين، وتمثيل ناديه قاسي، بالإضافة إلى جائزة أحسن فيلم.

أما جائزة أحسن ممثل، فذهبت للفنان علي سليمان، عن الفيلم الفلسطيني «المريخ عند شروق الشمس»، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم المغربي «نصف سماء».

كما فاز بجائزة أحمد الحضري، للمخرج الأول، مناصفة فيلم «رسائل الكرز» السوري للمخرجه سلاف فواخرجي، وفيلم «صمت الراعي» من العراق، إخراج رعد مشتت،

أما الفيلم المصري «سعيكم مشكور»، إخراج عادل أديب، فلم يحصل إلا على تنويه خاص من لجنة التحكيم

وتدور أحداث فيلم «البئر» عبر ساعة ونصف من الزمن في عام 1960، حيث يروي قصة جنود من الجيش الفرنسي يشتبهون بقرية على أنها تؤوي مجاهدين قاموا بالقضاء على كوموندوز فرنسي، فيجد سكان القرية أنفسهم محاصرين من قبل جنود المستعمر الفرنسي، حيث يحاولون الخروج منها إلا أن كل محاولاتهم باءت بالفشل وتعرض صحابها للموت، وبسبب الحصار الممارس عليهم من طرف الجنود الفرنسيين طيلة أيام يصاب سكان القرية بالعطش والجوع حتى يصل بهم الحد إلى اختيار الموت للخروج من معاناتهم.

والمخرج لطفي بوشوشي من مواليد الجزائر وهو من عائلة سينمائية، حائز على شهادة من المدرسة العليا للسينما والسمعي البصري بـ باريس. وفي بداية التسعينات عمل كمخرج مساعد أول في العديد من الأفلام الطويلة لمخرجين أمثال مرزاق علواش و محمد شويخ. وعمل كذلك كمدير انتاج بمؤسسة التلفزيون الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى