بلاتوهات

«سلاحف النينجا» .. استفاد تقنياً من أفلام «الرجل العنكبوت»

نيويورك تايمز ـ «سينماتوغراف»

يتخذ فيلم «تينيدج ميوتينت نينجا تيرتيلز» (سلاحف النينجا المتحولة المراهقة) الجديد، وغيره من أفلام الرسوم المتحركة الأخرى التي تستخدم تقنية الصور المنشأة بالكومبيوتر، نهجاً أقل تقيداً بعيداً عن المثالية. ويمثل هذا الأسلوب تحولاً بات ممكناً بفضل نجاح أفلام الرجل العنكبوت.

عندما تم عرض فيلم «سلاحف النينجا المتحولة المراهقة» عام 2007، كتبت الناقدة جانيت كاتسوليس في صحيفة الـ«نيويورك تايمز»: إنه قدّم «نموذجاً يفتقر بشكل مبهر إلى البناء المرئي»، وهي لم تكن مخطئة في ذلك. لقد تم تقديم الزواحف التي طُورت عبر الكومبيوتر كما لو أنها قد صُنعت من البلاستيك ثم عُرضت على الشاشة، فبشرتهم خضراء باهتة ملساء.

لا يمكن قول ذلك عن السلاحف التي ظهرت في أحدث نسخة من القصة المليئة بالوحل «تينيدج ميوتينت نينجا تيرتيلز: ميوتينت ميهيم» (سلاحف النينجا المتحولة المراهقة: تحول مدمر). في هذا الفيلم الجديد، يظهر أبطالنا، مايكل أنجلو ودوناتيلو وليوناردو ورافائيل، من دفتر تدوين طالب في المرحلة الثانوية. تم تصوير أجسامهم ووجوههم بطريقة تخطيطية غير مثالية؛ مما يجعل أعينهم تنبض بالحياة وابتسامتهم مفعمة بالحيوية. لونهم الأخضر مميز، ويكتسب خطوطاً إضافية عندما تنعكس عليها أضواء نيويورك النيون.

يمثل الفيلم، الذي أخرجه جيف رو، تحولاً كبيراً حدث خلال الستة عشر عاماً الماضية منذ أن تم عرض فيلم «سلاحف النينجا المتحولة المراهقة». إنه جزء من موجة من الأفلام التي أثبتت أن الرسوم المتحركة، التي يتم إنشاؤها باستخدام الكومبيوتر، ليست مملة. ماذا حدث إذن؟ في عام 2018 تم عرض فيلم «سبايدر مان: إنتو ذا سبايدر فيرس»، والذي أنعش التوجه العصري للرسوم المتحركة، إلى جانب الجزء التالي له «أكروس ذا سبايدر فيرس»، الذي اتسم ببراعة تقنية واضحة، وتم عرضه خلال الصيف الحالي، وذلك من خلال استدعاء أصول البطل في القصة المصورة.

منذ أن حقق فيلم «عبر عالم العنكبوت» أعلى الإيرادات في صندوق التذاكر وفوزه بجائزة «أوسكار»، باتت استوديوهات تصوير كبرى أقل خوفاً من الرسوم المتحركة التي تنحرف عن الاتجاه السائد. أثبت الفيلم أن الجمهور لن يرفض المشروعات التي تبدو مختلفة بشكل كبير عن النهج الذي تستخدمه شركة «بيكسار» في فيلم مثل «توي ستوري» وشركة «دريم ووركس» في فيلم مثل «شريك»، لأفلام مثل «سلاحف النينجا المتحولة المراهقة: تحول مدمر»، و«ذا ميتشلز فيرسيز ذا ماشينز»، و«بوس إن بوتس: ذا لاست ويش»، و«نيمونا»، أشكال مميزة مبهرة واستثنائية على المستوى المرئي دون الالتزام بالقواعد الراسخة.

إنه أمر مثير بالنسبة إلى صنّاع الأفلام أيضاً، حيث أخبرني مايك رياندا، مخرج فيلم «عائلة ميتشيل» خلال مقابلة: «كان كل ما فعله صنّاع أفلام الرسوم المتحركة في السابق هو تناول الغداء مع بعضهم بعضاً والشكوى من تشابه كل أفلام الرسوم المتحركة».

كان رياندا، الذي عمل على ذلك الفيلم إلى جانب رو المخرج المشارك، يطوره في شركة «سوني بيكتشرز أنيميشين»، في الوقت الذي كان يتم فيه العمل على فيلم «داخل عالم العنكبوت». وتم عرض فيلم «عائلة ميتشيل» أخيراً على منصة «نتفليكس» عام 2021، وهو يروي قصة رحلة بالسيارة تقوم بها عائلة غريبة الأطوار خلال سيطرة الذكاء الاصطناعي، ويبدو مثل نافذة على عقل كيتي ميتشيل، البطلة المراهقة، المحفّز بدرجة كبيرة، وقد أراد كل من رياندا ورو أن يتضمن الفيلم كل مراوغاتها وانعطافاتها الحادة. لقد شعرا أنه من الضروري أن يبدو البشر غير مثاليين وغير متماثلين على عكس فيلم «ذا إنكيردبيلز» «الخارقون» من إنتاج «بيكسار»، حيث تضمنت الحبكة الدرامية معركة بين بشر خارقين وروبوتات.

مع ذلك، كان هناك ضغط من الاستوديو لاتخاذ الطريق المعيارية السائدة، وقال رياندا: «هذا سهل». وأضاف قائلاً: «يعلم الكومبيوتر كيف يفعل ذلك، فقد تم تعليمه ذلك بالفعل. وكان من الرائع أن يتم العمل على أفلام الرجل العنكبوت في الغرفة المجاورة؛ حتى نتمكن من الإشارة إليه وقول: انظروا، يمكننا القيام بذلك أيضاً، أليس كذلك». تمزج أفلام مثل «داخل عالم العنكبوت»، وما تلاها من أفلام سارت على خطاها، بين تقنيات الرسوم المتحركة الشائعة في الأفلام التي تتم صناعتها باستخدام كومبيوتر ثلاثي الأبعاد، وتلك التي كانت شائعة في الرسوم المتحركة التي سبقتها وكانت تستخدم تقنية الرسم ثنائي الأبعاد. لا يتعلق الأمر بكون الصور أقل واقعية فوتوغرافياً فحسب، بل يتضمن الأمر حركات الشخصيات أيضاً. جاءت النتائج انطباعية بدرجة أكبر كما كانت أفلام مثل «لوني تيونز» وأفلام «ديزني» الكلاسيكية وعقود من أفلام الرسوم المتحركة عند عرضها.

يرى كل مخرجي أفلام الرسوم المتحركة ممن تحدثت معهم أن الفن يجب أن ينبع من نقطة ذات صلة بالموضوع. بالنسبة إلى فيلم «نيمونا»، الذي يُعرض حالياً على «نتفليكس»، توصل المخرجان تروي كوين ونيك برونو إلى ما وصفاه بأنه أسلوب «التقنية ثنائية الأبعاد والنصف» التي استدعت رسوم العصور الوسطى.

لقد كان الهدف الأول لرو في فيلم «التحول المدمر» هو أن يكون جريئاً قدر الإمكان، ويقتلع أي خجل شعر به عند توسيعه للحدود في فيلم «عائلة ميتشيل». ومع تمضيته مزيداً من الوقت في العمل على عالم سلاحف النينجا، اكتشف مصدر تلك الدوافع والرغبات، وكيف يمكن توظيفها في القصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى