أفلام قصيرة

«الجزيرة الوثائقية» تطلق مسابقة الفيلم القصير لعام 2024

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

كشفت قناةُ الجزيرة الوثائقية عن النسخة الخامسة من مسابقتها للفيلم القصير لعام 2024، التي تهدفُ من خلالها لاكتشاف واحتضان أصحاب المواهب باعتبارهم اللبنة الأساسية لمستقبل الفيلم الوثائقي في العالم العربي، ولكي تكون مشاركتُهم علامة فارقة في مسيرتهم المِهنية.

والمسابقة مُخصصة للطلبة والشباب تقام تحت إشراف قناة الجزيرة الوثائقية في الفترة من 1 يناير إلى 31 مارس المُقبل، وتُدار عن طريق إدارة موقع الجزيرة الوثائقية.

وأعلنت الوثائقية أنه يجبُ تقديم طلبات المشاركة في أجل أقصاه 31 مارس المُقبل، من خلال تعبئة استمارة طلب المُشاركة، وإضافة لنسخة الفيلم على الإنترنت وإرسال الاستمارة إلى: aljazeeradcontest@aljazeera.net، ويجب ألا تقل مدة الفيلم عن دقيقتَين وألا تتجاوز مدته سبع دقائق و59 ثانية. وأن يكون بجودة عالية HD فما فوق. وأن يكون الحوارُ أو الترجمة إلى اللغة العربية. على أن يكون إبلاغ أصحاب الأفلام العشرة التي وقع عليها الاختيار ضمن اللائحة النهائية للمنافسة على جوائز المسابقة يوم 16 أبريل المقبل، لكي تنطلق مرحلة تصويت الجمهور يوم 18 أبريل. حيث تُنشر الأفلام المتنافسة ضمن اللائحة النهائية على حساب الجزيرة الوثائقية على يوتيوب. على أن يتم وقف التصويت يوم 29 أبريل وإعلان الأفلام الأربعة الفائزة يوم 7 مايو المُقبل.

وبعد تسلم الجزيرة الوثائقية لطلبات المُشاركة تقوم لجنة الاختيار الأولى بفرز الطلبات وَفقَ معايير المسابقة وإحالتها إلى لجنة تحكيم من أصحاب الخبرة في صناعة الفيلم الوثائقي بإشراف إدارة الإنتاج في قناة الجزيرة الوثائقية. وسوف تختار لجنة التحكيم أفضل عشرة أفلام قصيرة لتطرح على جمهور الجزيرة الوثائقية على حسابها على يوتيوب من أجل التصويت من خلال علامة الإعجاب. يُساهم الجمهور بما نسبته 25 بالمئة من النتيجة النهائية فيما تعود 75 بالمئة المتبقية من عملية اتخاذ القرار لِلجنة الحُكام.

وستتمتع شبكةُ الجزيرة بحق غير حصري لاستخدام الفيلم لمدة أقصاها سنة إذا وصل للقائمة النهائية للمسابقة، وذلك في أي من منصاتها على الإنترنت أو محطاتها التلفزيونية المعروفة، أو تُعرف فيما بعد.

وسوف يتم إبلاغ أصحاب الأفلام العشرة التي وقع عليها الاختيار ضمن اللائحة النهائية للمنافسة على جوائز المسابقة يوم 21 إبريل المقبل، فيما ستنطلق مرحلة تصويت الجمهور يوم 23 من الشهر نفسه، حيث تنشر الأفلام المتنافسة ضمن اللائحة النهائية على حساب الجزيرة الوثائقية على يوتيوب، وفي 4 مايو سيتوقف التصويت، وفي 11 مايو سيتم الإعلان عن الأفلام الفائزة.

وتقدم الوثائقية جوائز تقدر ب 6500 دولار أمريكي موزعة كالتالي: 3000 دولار أمريكي لصاحب المركز الأول، والثاني يحصل على 2000 دولار أمريكي، أما الجائزة الثالثة فتقدر ب 1000 دولار أمريكي، فضلًا عن جائزة الجمهور، ومقدارها 500 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى